ما لا تعرفه عن علاج كورونا بـ”بلازما المتعافين”.. هل هو آمن وفعّال؟!

وكالات – مصدر الإخبارية

بعد أن سمحت الولايات المتحدة، مؤخرا، بعلاج مرضى كورونا ببلازما الدم من أشخاص تعافوا من مرض “كوفيد-19” إلى مرضى يعالجون منه المرض الفتاك في المستشفى، هل هذا العلاج فعال وآمن؟ أم أن السماح به يعود لأسباب سياسية؟

قال خبراء إنه عندما يصاب أحد بمرض كوفيد-19، الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد، ينتج جسمه أجساما مضادة لمحاربة الفيروس.

وتتركز الأجسام المضادة في البلازما، الجزء السائل من الدم، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

ويقوم العلاج الذي سمحت به الولايات المتحدة الأحد على أخذ أجسام مضادة من أشخاص أصيبوا بالعدوى لكنهم تعافوا، مما يُسمى بـ”بلازما النقاهة”، وحقنها في المرضى.

وجُربت هذه الطريقة لأول مرة في عام 1892 لمكافحة الدفتيريا، ثم ضد الأنفلونزا الإسبانية في عام 1918.

وحول إذا ما كان هذا العلاج آمناً لا يوجد إجابة محددة حتى الآن على هذا السؤال، غير أن النتائج الأولية تبدو مشجعة، ففي يونيو الماضي، تابعت شبكة مستشفيات مايو كلينيك الأميركية نقل البلازما لدى مجموعة من 20 ألف مريض ولاحظت معدلا منخفضا للغاية من الآثار الجانبية المعروفة.

وقال الدكتور سكوت رايت، الذي أجرى الدراسة، لوكالة فرانس برس “خلصنا إلى أن استخدام بلازما المتعافين آمن”.

أما فيما يتعلق بمسألة فعاليته، يتفق جميع الخبراء على أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لمقارنة البلازما بطرق الرعاية القياسية المعروفة.

بدورها قالت الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية: “في بعض الحالات، تشير النتائج إلى تسجيل فوائد، لكنها لم تكن قاطعة”.

ويجري باحثون في جامعة جونز هوبكنز دراسة موازية تستخدم فيها البلازما لمحاولة تحصين المرضى ضد فيروس كورونا قبل أن يمرضوا.

وقارنها الدكتور ديفيد سوليفان، المشرف على التجربة، بما يشبه “اللقاح الفوري”، وقال إنه إذا كانت النتائج قاطعة “يمكننا إبلاغ الأشخاص المعرضين لخطر كبير بأنه يمكنهم الحصول على العلاج في وقت مبكر وبأن ليس عليهم أن يقلقوا بشأن الذهاب إلى المستشفى”.

ولكن هذا الخيار، إذا ثبت أنه فعال، لا يمكن استخدامه على نطاق واسع. ويعتقد بعض العلماء أنه سيكون من الأهمية بمكان تطوير أجسام مضادة اصطناعية، تسمى الأجسام المضادة أحادية النسيلة، والتي يسهل توزيعها على نطاق واسع.

بينما شكك المعلقون السياسيون في توقيت صدور الإذن عن إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستخدام هذا العلاج قبل شهرين فقط من الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفيما يتعرض دونالد ترامب للانتقاد بسبب إدارته الأزمة الصحية ويبدو متخلفا عن منافسه الديموقراطي في استطلاعات الرأي.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب، أعلن الأحد عن السماح باستخدام بلازما المتعافين في علاج مرضى كورونا.