مباحث التموين تدعو المواطنين للإبلاغ عن أية حالات احتكار واستغلال للسلع بغزة

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مدير مباحث التموين بالشرطة المقدم أحمد قنيطة، أن المباحث تتابع أسعار السلع والبضائع بغزة، في ظل الإجراءات الجديدة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال قنيطة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن دائرة مباحث التموين كثفت من إجراءاتها في مراقبة أسعار السلع والبضائع، لاسيما المواد الغذائية والتموينية، بعد قرار حظر التجوال في جميع مناطق قطاع غزة.
وأشار إلى أنه تم استنفار جميع الضباط والعناصر ميدانياً من أجل منع احتكار التجار للسلع، أو رفع أسعارها استغلالاً لحالة الإغلاق المفروضة.

وأوضح قنيطة أنه تم وضع آلية لمراقبة السوق والتجار في ظل فرض حظر التجوال، بما يضمن توفّر السلع والمواد الأساسية للمواطنين، وذلك بالتعاون مع فرق حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الوطني.
وأهاب بالمواطنين الإبلاغ عن أية حالات احتكار أو استغلال، من خلال الاتصال الرقم المجاني للشرطة (100) أو الرقم الوطني للعمليات المركزية بوزارة الداخلية (109).

كما دعا قنيطة جميع المواطنين والتجار إلى إعلاء روح المصلحة العامة في ظل الظروف الراهنة، والتعامل بروح المسؤولية المجتمعية، مُحذراً في الوقت نفسه من أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة بحق كل من يثبت بحقه أي مخالفة بالخصوص.

وطمأن مدير مباحث التموين، جمهور المواطنين، بأن كافة المواد الغذائية والتموينية متوفرة في السوق بشكل طبيعي.

وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم أن الأجهزة الأمنية بدأت في فرض حظر التجوال، ومنع المواطنين من الخروج في كافة محافظات القطاع، وذلك كإجراءات احترازية لتضع الجهات المختصة يدها على دوائر المخالطة للمصابين الأربعة.

وأكد البزم في تصريحات له أن فترة الـ 48 ساعة القادمة مهمة وضرورية، وندعو المواطنين إلى التعاون الجاد مع الإجراءات المتخذة في هذه الإطار.

في نفس الوقت طمئن البزم، المواطنين بأن كافة الأدوات الأساسية متوفرة في السوق، والجهات المختصة تتابع توفيرها باستمرار، مشددًا على أن لدى الجهات المختصة بغزة جاهزية للتعامل مع كل السيناريوهات في حال تفشي الفيروس في غزة، ووضعنا خططاً خاصة لذلك.

وتابع :”قمنا بتنفيذ مناورة في شهر يوليو الماضي تحاكي ما تم من اكتشاف إصابات خارج مراكز الحجر الصحي، ولدينا جاهزية تامة لهذا الواقع”.

وأوضح البزم، أن الداخلية تسير حالياً وفق خطة ورؤية وإجراءات واضحة، بدأت بفرض حظر التجوال لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد بناء على إجراءات فرق التقصي الوبائي في وزارتي الصحة والداخلية لمن خالطوا الحالات المصابة.

وأضاف:” هناك إجراءات خاصة بمنطقة مخيم المغازي، وهي معزولة بشكل كامل حتى نتمكن من التعامل مع الإصابات المكتشفة، وحصر مخالطيها، منوهًا إلى أن خلية الأزمة في وزارة الداخلية منعقدة على مدار الساعة، وتم تفعيل خلايا الطوارئ في كافة المحافظات، لمتابعة الحالة الراهنة وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بها.