الداخلية بغزة: نتابع تنفيذ حظر التجوال.. ولن نسمح بنشر الشائعات وإرباك المجتمع

غزة – مصدر الإخبارية

صرح المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم أن الأجهزة الأمنية بدأت في فرض حظر التجوال، ومنع المواطنين من الخروج في كافة محافظات القطاع، وذلك كإجراءات احترازية لتضع الجهات المختصة يدها على دوائر المخالطة للمصابين الأربعة.

وأكد البزم في تصريحات له أن فترة الـ 48 ساعة القادمة مهمة وضرورية، وندعو المواطنين إلى التعاون الجاد مع الإجراءات المتخذة في هذه الإطار.

في نفس الوقت طمئن البزم، المواطنين بأن كافة الأدوات الأساسية متوفرة في السوق، والجهات المختصة تتابع توفيرها باستمرار، مشددًا على أن لدى الجهات المختصة بغزة جاهزية للتعامل مع كل السيناريوهات في حال تفشي الفيروس في غزة، ووضعنا خططاً خاصة لذلك.

وتابع :”قمنا بتنفيذ مناورة في شهر يوليو الماضي تحاكي ما تم من اكتشاف إصابات خارج مراكز الحجر الصحي، ولدينا جاهزية تامة لهذا الواقع”.

وأوضح البزم، أن الداخلية تسير حالياً وفق خطة ورؤية وإجراءات واضحة، بدأت بفرض حظر التجوال لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد بناء على إجراءات فرق التقصي الوبائي في وزارتي الصحة والداخلية لمن خالطوا الحالات المصابة.

وأضاف:” هناك إجراءات خاصة بمنطقة مخيم المغازي، وهي معزولة بشكل كامل حتى نتمكن من التعامل مع الإصابات المكتشفة، وحصر مخالطيها، منوهًا إلى أن خلية الأزمة في وزارة الداخلية منعقدة على مدار الساعة، وتم تفعيل خلايا الطوارئ في كافة المحافظات، لمتابعة الحالة الراهنة وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بها.

واستأنف الناطق باسم الداخلية:” لدينا استنفار كامل لكافة القوات والعناصر في وزارة الداخلية، ومنع للإجازات؛ لمتابعة تنفيذ حظر التجوال”، مردفًا:” تنتشر حالياً دوريات للشرطة في جميع المحافظات، وسيكون هناك متابعة ومراقبة لكافة الشوارع والأماكن العامة؛ لضمان الالتزام بالقرارات الصادرة”.

وبين أن الداخلية تدرك أن هناك حاجيات للمواطنين، ولدينا تصورات في وزارتي الداخلية والاقتصاد من أجل تلبية تلك الاحتياجات، وإن طالت مدة الإغلاق سنعلن عن إجراءات خاصة تضمن تزويد المواطنين بكافة مستلزماتهم.

وأكد البزم أن الحل الأمثل لمحاربة الشائعات هو وعي المواطنين وجديتهم في ظل هذه الظروف الصعبة، وندعو النشطاء لعدم نقل أي معلومات إلا ما يتم نشره من قبل الجهات الرسمية، داعيًا وسائل الإعلام المحلية لأن تكون صمام الأمان كما كانت دوماً في مثل هذه المراحل، وأن تنقل الصورة الصحيحة للمواطنين.

وشدد على أن الداخلية ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يٌصر على ترويج الشائعات وإثارة البلبلة، والمباحث العامة تتابع ذلك، وقد صدر بيان عن النيابة العامة قبل قليل في هذا الاتجاه، ولن نسمح لأحد بنشر الشائعات وإرباك المجتمع.

وشدد المتحدث باسم الداخلية على أن إجراءات الحصار المُشدد التي يفرضها الاحتلال حالياً من إغلاق للمعابر، ومنع الوقود لمحطة الكهرباء تؤثر على أداء الأجهزة الحكومية، والاحتلال يتحمل كامل المسؤولية عن كافة التداعيات المترتبة عن الجرائم التي يرتكبها بحق شعبنا.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ، الدكتور أشرف القدرة، أن عدد الاصابات النشطة المتواجدة في مستشفى العزل في قطاع غزة بلغت 41 حالة بعد تسجيل أربع إصابات من منطقة المغازي وسط القطاع وإصابة أخرى أُعلن عنها صباحاً من داخل الحجر لأحد العائدين عبر معبر رفح.

وبينت الصحة بغزة على لسان القدرة خلال تصريحات لإذاعة القدس اليوم الثلاثاء، أن الإصابات الأربعة التي أعلن عنها بالأمس هي الأولى التي يتم تسجيلها داخل قطاع غزة بين المواطنين، وأن وزارة الصحة ومنذ اللحظة الأولى وهي تقوم بواجبها في تتبع خارطة المخالطين، مؤكداً أن الوزارة لم تسجيل أي إصابات جديدة من خارطة المخالطين المصابين في المغازي.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بتسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من داخل مراكز الحجر الصحي، الموزعة في القطاع.