الصحة الروسية تعلن جهوزية لقاح كورونا للاختبار الثالت وترامب يقول أن الفيروس سينتهي دون لقاحات

وكالات – مصدر الإخبارية 

أكدت الصحة الروسية على لسان وزيرها، ميخائيل موراشكو أن مركز “غاماليا” قدم وثائق لإجراء تجارب ما بعد التسجيل للقاح ضد فيروس كورونا، فيما واجه هذا الخبر الرئيس الأمريكي ترامب من جانبه قائلاً أن فيروس كورونا سينتهي دون لقاح.

وقال وزير الصحة الروسية في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن مركز “غاماليا” يعمل الآن على إطلاق السلسلة الصناعية للقاح ومراقبة الجودة.

وذكر رئيس صندوق الاستثمار الروسي، كيريل ديميترييف، في وقت سابق، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة لشراء مليار جرعة من عقار محلي.

بدوره، قال وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، إن تصدير اللقاح إلى الخارج يمكن أن يبدأ في الربيع.

وسجلت وزارة الصحة في الحادي عشر من الشهر الجاري أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا، وأطلقت عليه اسم “سبوتنيك-19”.

وعمل على إنتاج اللقاح متخصصون في مركز “غاماليا” بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وأكد الخبراء أنه خلال التجارب السريرية، أن اللقاح الذي تمت تجربته على متطوعين، طور الأجسام المضادة، دون أن يتسبب في أي مضاعفات خطيرة، وفق موقع “روسيا اليوم”.

صَرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه على ثقة تامة من إمكانية انتهاء وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بغض النظر عن ظهور لقاح ضد الفيروس أم عدم ظهوره.

ومن جانب آخر، قال الرئيس ترامب، في حديث أمام مؤيديه في ولاية كارولينا الشمالية: “سنتخلص من هذا الفيروس، وهو ما سيحدث حتما، وسيحدث هذا بشكل أسرع مما يعتقده الناس، سواء مع اللقاحات أو بدونها. فهذا الأمر يجري الآن”.

وأشار إلى أن بلاده تشهد حاليا المرحلة الأخيرة من اختبار لقاح ضد فيروس كورونا.

وأضاف ترامب إن اللقاح “قد يظهر قبل نهاية العام الجاري أو قبل ذلك بكثير”، مؤكداً : “معا سنتغلب على الفيروس”. كما أورد موقع “روسيا اليوم”.

والجدير بالذكر أن في وقت سابق، رفض أعضاء مجموعة عمل البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا، مرات عديدة، ما صرح به الرئيس ترامب، بأن فيروس كورونا “يمكن أن يتلاشى تدريجيا”.