بيني غانتس يقرر تشديد شروط إعادة جثامين الشهداء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قرر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس تشديد شروط إعادة جثامين الشهداء؛ سعيًا للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ملف الجنود الأسرى لديها في قطاع غزة.

وذكرت قناة “كان11” العبرية، أن  بيني غانتس صاغ وثيقة جديدة بهذا الشأن، وقرر عدم تسليم أي من جثامين الشهداء بغض النظر عن طبيعة العملية التي قاموا بها أو انتمائهم التنظيمي.

ويرى غانتس في مقترحه أن تغيير السياسة تجاه جثامين الشهداء أيضا له علاقة بقرار السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني والمدني مع حكومة الاحتلال.

وهدد وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس ، يوم أ/س الإثنين، بتوجيه ضربة مؤلمة لقطاع غزة بزعم مواصلة إطلاق البالونات الحارقة صوب الأراضي المحتلة.

وقال غانتس خلال تغريدة له على موقع تويتر، خلال زيارة لإحدى بطاريات القبة الحديدية في جنوب فلسطين المحتلة، “يجب أن يعلم قادة حماس إنه في الوقت الذي تنفجر بالوناتهم نحونا، فإن انفجاراتنا عليهم ستكون أشد ألمًا”.

أضاف :”نحن لسنا مستعدين لقبول أي صاروخ أو بالون أو أي انتهاك أمني، وسنواصل الرد على كل انتهاك”.

وسيعقد الكابينت الإسرائيلي جلسة يوم الإثنين المقبل للنظر في طلب غانتس تشديد شروط تسليم الجثامين.

ومن المقرر أن تنظر محكمة الاحتلال العليا اليوم القرار حول تسليم جثمان الشهيد أحمد عريقات من أبو ديس بضواحي القدس، والذي استشهد قبل نحو شهرين بزعم تنفيذه عملية دهس، أصيبت خلالها مجندة في جيش الاحتلال.

وكان قرار الكابينت السابق عام 2017 ينص على عدم تسليم جثامين الشهداء من المحسوبين على حركة حماس أو الذين نفذوا عملية خطيرة.

ويحتجز جيش الاحتلال جثامين أكثر من 60 شهيدًا فلسطينيًا في ثلاجات، بالإضافة إلى رفات نحو 250 آخرين في “مقابر الأرقام”.