“مسبار الأمل” يقطع 100 مليون كيلومتر في رحلته نحو المريخ

وكالات- مصدر الإخبارية

أعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن مسبار الأمل الذي أطلقته الإمارات قطع 100 مليون كيلومتر من رحلته إلى كوكب المريخ حتى اليوم الاثنين.

ونشر الشيخ محمد بن راشد في تغريدة في حسابه بموقع “تويتر” صورتين توضحان مسار المسبار في الفضاء.

وكتب بن راشد: “صورة التقطها مسبار الأمل بكاميرا تتبع النجوم، اليوم تجاوز المسبار 100 مليون كلم في رحلته للكوكب الأحمر، المريخ أمامنا وكوكبي زحل والمشتري خلفنا كما في الصور”.

ولفت إلى أن الوصول المتوقع لمسبار الأمل إلى كوكب المريخ سيكون في فبراير عام 2021.

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد أعلن الأسبوع الماضي تلقيه أول إشارة من “مسبار الأمل”، الذي انطلق للفضاء في رحلة تاريخية إلى المريخ هي الأولى لدولة عربية تهدف إلى استكشاف الكوكب الأحمر.

كما سيحمل “مسبار الأمل” أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي ومراقبة تغير المناخ على كوكب المريخ، ومن المقرر أن يدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء في وقت سابق أنه تقرر إطلاق رحلة المسبار إلى المريخ، صباح يوم 19 يوليو، حيث بدأت تنتشر بشكل واسع صورا للمسبار وهو على منصة الإطلاق بقاعدة مركز “تانيغاشيما” الفضائي في اليابان، في مهمة وصفت بالتاريخية.

ويعد المسبار الذي انطلق في رحلةٍ إلى المريخ، كأول مهمة عربية إلى كوكب آخر، بمثابة إنجازٍ كبير لدولة الإمارات والعالم العربي، وتهدف المهمة الطموحة إلى تقديم أول صورة متكاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر في مهمة تستمر لمدة سنة مريخية.

وخلال الأعوام الستة الماضية، عمل فريق من المهندسين والباحثين الإماراتيين على تطوير المسبار، وأطلق عليه اسم “أمل”، على أن يكون غير مأهول.