بعد انتقادات عدّة.. روسيا تعلن عن “لقاح ثاني” لعلاج كورونا

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت روسيا عن نيتها طرح لقاح ثان مضاد لفيروس كورونا المستجد خلال الأشهر القليلة المقبلة، يتجنب الآثار الجانبية التي ظهرت عند استخدام الأول الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاقه في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت وكالة “إنترفاكس” الروسية الرسمية إن المسؤولين الروس يأملون أن يكون لقاح فيروس كورونا الجديد الذي طوره معهد علم الفيروسات في سيبيريا، جاهزا بحلول شهر نوفمبر المقبل،

وبحسب العلماء فإن التجارب السريرية للقاح الروسي الثاني المسمى “إيبي فاك كورورنا” ستكتمل في سبتمبر المقبل، إذ يشارك 57 متطوعا في استخدمه ولم يبلغوا عن أي آثار جانبية حتى الآن.

وأوضح العلماء أن جميع المتطوعين الملقحين باللقاح الجديد يشعرون بصحة جيدة حتى الآن، بحسب مراقب الصحة الرئيسي في روسيا، وذكرت “إنترفاكس” أن المتطوعين دخلوا المستشفى لمدة 23 يوما أثناء خضوعهم للاختبارات.

كما يهدف اللقاح الجديد إلى إنتاج استجابة مناعية بعد حقنتين تعطى كل منهما للشخص على حدة خلال 14 إلى 21 يوما، ويأمل الروس أن يتم تسجيل اللقاح بحلول أكتوبر على أن يتم إنتاجه بحلول نوفمبر المقبل.

ويتم تصنيع اللقاح من قبل مركز أبحاث “فيكتور ستيت” لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في سيبيريا، الذي يعد واحدا من مكانين فقط في العالم يُسمح لهما بالاحتفاظ بمخزون الفيروسات القاتلة، علما أن الآخر موجود في الولايات المتحدة.

وكانت روسيا تعرضت لانتقادات واسعة قبل أيام بسبب “تسرعها” في تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا في 11 أغسطس الجاري، ليكون بذلك أول لقاح رسمي في العالم.

وتم تسجيل اللقاح الأول دون إجراء المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية، ووسط تقارير عن العديد من الآثار الجانبية بين عدد قليل من “المتطوعين”، من بينهم جنود الجيش.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الثلاثاء 11 أغسطس، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي:” بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.