بكتيريا “شيغيلا”.. مرض يصيب نحو 500 شخص في الصين

وكالات – مصدر الإخبارية

قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية اليوم الاثنين إن مئات الأشخاص أصيبوا في شرق الصين ببكتيريا “شيغيلا” التي قد تسبب التهابا معويا حادا، بعد شرب مياه ملوثة.

وبحسب الإعلام الصيني أصيب نحو 500 من سكان مدينة باووي الريفية على بعد حوالى 550 كيلومترا غرب شنغهاي، بالحمى والإسهال منذ الأسبوع الماضي، في واقعة أجبرت السلطات على إغلاق شركة المياه المحلية.

وكشف تقرير للسلطات المحلية أن السكان أصيبوا بكبتيريا “شيغيلا”، وهي جرثومة تسبب الزحار (ديزنتيريا)، ، بحسب سكاي نيوز عربية.

وأغلقت شركة المياه المحلية بعد أن أدخل نحو 300 شخص إلى المستشفى.

وأظهرت مشاهد بثتها صحيفة “الشعب” الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مرضى على أسرتهم في مستشفى محلي، موضحة أن الكثير من المرضى مسنون وأطفال.

وتُعَد عدوى الشيغيلا (داء الشيغيلات) مرضًا معويًّا يحدث بسبب الإصابة بعائلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا، تبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيغيلا في شكل الإسهال، والذي عادةً ما يكون مدممًا.

ويمكن أن تنتقل الشيغيلا من خلال الملامسة المباشرة للبكتيريا الموجودة في البراز. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث ذلك في بيئات رعاية الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيدًا بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الرُّضَّع أثناء التدريب على استخدام المراحيض. يمكن أن تنتقل أيضًا بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة، أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة.

وتزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر. وتشفى عادةً الحالات المرَضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع. عندما يتطلب الأمر تناول علاج، يصف الأطباء عادةً مضادات حيوية.