تأجيل المصادقة على الميزانية السنوية لدى حكومة الاحتلال

شؤون اسرائيلية-مصدر الاخبارية

أعلنت طواقم المفاوضات داخل الائتلاف الحكومي لدى الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، توصلها إلى توافق يقضي بتأجيل المصادقة على الميزانية السنوية لمدة أشهر، ما سيجنب الكيان الإسرائيلي انتخابات رابعة.

وذكرت القناة “13” العبرية أن اللجنة المالية في الكنيست لدى الاحتلال  صادقت على اتفاقية التوافق بين حزبي الليكود و”أبيض- أزرق”، تمهيدًا لعرض مشروع قانون التأجيل على الكنيست اليوم، وفي حال عدم المصادقة حتى منتصف هذه الليلة فستحل الكنيست نفسها.

جاء ذلك بعد أن أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الليلة الماضية عن قبوله بمقترح عضو الكنيست تسفي هاوزر، الذي يقضي بتأجيل المصادقة على الميزانية حتى 120 يوما، الأمر الذي سينهي الأزمة السياسية داخل الائتلاف الحكومي، ويمنع الذهاب نحو انتخابات جديدة.

وقال نتنياهو  رئيس وزراء الاحتلال في مؤتمر صحافي إنه يدعم مقترح هاوزر الذي سيجنب الكيان انتخابات جديدة، ويسمح بضخ الأموال للاقتصاد دون المصادقة على الميزانية وتمنع الحاجة للانتخابات.

ويريد “أزرق- أبيض” عرض ميزانية لعامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، بينما يطرح “الليكود” عرض موازنة للفترة المتبقية من العام الجاري، بسبب عدم اليقين جراء جائحة “كورونا”.

وباقتراب 25 آب/أغسطس الجاري، وهو الموعد المحدد لإقرار ميزانية الاحتلال، تتزايد فرص انهيار الائتلاف الحكومي، والتوجّه إلى انتخابات رابعة.

وفي حال عدم إقرار الميزانية حتى 25 آب/أغسطس الجاري، فعلى الكنيست أن يحلّ نفسه وتُنظم انتخابات عامة بعد ثلاثة أشهر.

ومنذ نيسان/أبريل 2019، شهد الاحتلال ثلاث عمليات انتخابية، قبل تشكيل حكومة الاحتللال  الراهنة في أيار/مايو الماضي، باتفاق بين “الليكود” و”أزرق-أبيض” وأحزاب صغيرة.