فوائد الديتوكس وأضراره على الجسم.. نصائح مهمة في حالة اتباع هذا النظام الغذائي

وكالات – مصدر الإخبارية 

تعرفي على فوائد الديتوكس وأضراره على الجسم من خلال هذا المقال الطبي بالإضافة إلى عدة نصائح لا بد أن تتبعيها اذا قررت المضي قدما واتباع نظام الديتوكس بشكل منتظم.

ما هو الديتوكس؟

الديتوكس هو مصطلح معروف علمياً وهو وسيلة للتخلص من السموم داخل الجسم وخسارة الوزن الزائد بشكل طبيعي من خلال خلط الماء مع الفواكه أو الخضار أو الأعشاب وتركهم عدة ساعات حتى تذوب الفيتامينات داخل الماء. دعينا إذاً نعرّفك على فوائد وأضرار الديتوكس.

فوائد الديتوكس

  • تخفيف الإلتهابات: يساعد تناول مشروبات الديتوكس على تخفيف الإلتهابات في أنسجة الجسم خاصة عندما تحتوي على فواكه وخضار مغذية مثل الخيار، الكرفس، الفراولة والبطيخ. بالإضافة إلى ذلك، تؤمن مشروبات الديتوكس نوعاً من الراحة للجهاز الهضمي إذ تشعرك بالشبع لفترة طويلة.
  • خسارة الوزن: إن تناول مشروبات الديتوكس يساعد الجسم على تحفيز أداء عملية الأيض، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن بسرعة وتوفير النشاط اللازم لتستمتعي بالطاقة خلال النهار.
  • تعزيز نضارة البشرة: تلعب مشروبات الديتوكس دوراً في تخليص الجسم من احتباس السوائل وتعزيز عملية تصريف السموم، الأمر الذي يضفي نضارة وإشراقاً على البشرة.
  • تقوية جهاز المناعة: يساهم الديتوكس في تخليص الجسم من الفيروسات والبكتريا كما يمدّه بنسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة.

أضرار الديتوكس

  • تشكّل الحصى في المرارة: عند التغيير المفاجئ للنظام الغذائي تقلّ نسبة الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تدخل الجسم وبالتالي قد يفرز هذا الأخير كمية مفرطة من الكوليسترول والعصارة الصفراء مما يجعله عرضة لحصى المرارة.
  • الإصابة بفقر الدم: عندما يعتمد الجسم فقط على مشروبات الديتوكس، يفقد التوازن الذي يؤمنه الغذاء الصحي مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل فقر الدم ونقص الحديد. أحرصي على تناول أطعمة غنية بالحديد مثل الجرجير، السبانخ واللحم الأحمر حتى تتفادي هذه المشكلة.
  • الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي: عند الإعتماد على تناول المشروبات الغنية بالزنك، البروتين وفيتامين A , B، تحصل عدة في مشكلات صحيةللجهاز الهضمي مثل : الإسهال، آلام الأمعاء، الجفاف والنفخة،
  • ضعف العضلات: إتباع الديتوكس لفترات طويلة يحول حالة الجسم إلى حالة حرمان ومجاعة فيتوقف عن حرق الدهون ويستهلك أنسجة العضلات بدلاً من الدهون فتتدهور صحة العضالات وتفقد قوتها بمرور الوقت.