“تيك توك” سيقاضي ترامب بعد حظره للتطبيق واتهامه بالتجسس

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف تطبيق “تيك توك” للفيديوهات القصيرة عن نيته بتقديم بشكوى أمام المحكمة ضد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للطعن في “ممارستها القمعية” ضد الخدمة التي تملكها شركة صينية، وتقول واشنطن إنها تشكل تهديدا لأمنها القومي.

يأتي ذلك بعدما اتهم ترامب تطبيق “تيك توك” بأنه يتيح للصين تعقّب الموظفين الفيدراليين وإعداد ملفات لأشخاص، بغرض ابتزازهم والتجسس على شركات.

وكان ترامب وقع يوم 6 أغسطس مرسوما تنفيذيا يمهل مواطنيه 45 يوما لوقف التعامل مع شركة “بايت دانس” الصينية، المالكة لتطبيق تيك توك.

وأكدت تيك توك أنها ستطعن في هذا المرسوم أمام القضاء.

وقالت في بيان لها:” من أجل ضمان عدم تقويض سيادة القانون وتلقي شركتنا وزبائننا معاملة عادلة، لا خيار أمامنا سوى الطعن بالمرسوم التنفيذي من خلال النظام القضائي”.

ونفت الاتهامات الموجّهة إليه بأنه يشكل تهديدا للأمن القومي. كما وصفت بكين ممارسات ترامب بأنها “استغلال سياسي”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأعلنت الشركة الصينية في وقت سابق هذا الأسبوع، أن تطبيق “تيك توك لم يزوّد يوما الحكومة الصينية ببيانات أي مستخدم أميركي”.

وأكدت أن أي إيحاء عكس ذلك لا أساس له وهو كذب مفضوح،  وأن “بيانات المستخدمين مخزّنة وتوجد نسخة احتياطية منها في سنغافورة”.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرين تنفيذيين في وقت سابق يحظران أي معاملات أمريكية مع شركتي بايت دانس الصينية التي تمتلك تطبيق الفيديوهات القصيرة (تيك توك) وتنسنت مالكة تطبيق المراسلة (وي تشات) خلال 45 يوما.

وجاء الأمران التنفيذيان بعدما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع إنها تكثف جهودها لحذف التطبيقات الصينية “غير الموثوق بها” من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية ووصفت التطبيقين بأنهما يمثلان “تهديدات كبيرة”.

وقال ترامب في أمر تنفيذي إن تطبيق (تيك توك) يمكن استخدامه في حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني ويجب على الولايات المتحدة “اتخاذ إجراءات شديدة ضد مالكي تيك توك لحماية أمننا القومي”.

وقال ترامب هذا الأسبوع إنه سيدعم بيع عمليات (تيك توك) الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت إذا حصلت الحكومة الأمريكية على “جزء كبير” من سعر البيع، وحذر من أنه سيحظر الخدمة في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر أيلول.

وقد أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع الخميس مشروع قانون يحظر تحميل “تيك توك” على الهواتف التي توفرها الحكومة للموظفين الحكوميين وأعضاء الكونغرس.

وصرح جوش هاولي السناتور الجمهوري الذي ساهم في صياغة مشروع القانون إن “تيك توك يمثل تهديدا أمنيا كبيرا ولا مكان له في أجهزة الحكومة”.

وسيحال مشروع القانون الذي صوت عليه مجلس الشيوخ حيث يشكل الجمهوريون أغلبية، على مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون.