لجنة الطوارئ تعقد اجتماعاً بشأن العام الدراسي في الضفة والتأجيل مطروح للنقاش

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال وزير التنمية الاجتماعية، عضو لجنة الطوارئ العليا، أحمد مجدلاني، اليوم الأحد، إن لجنة الطوارئ ستجتمع اليوم لاتخاذ قرار بشأن العودة للمدارس، وبدء العام الدراسي الجديد.

وذكر أن مقترحاً كان قد تقدم به وزير التربية والتعليم، مروان عورتاني في اجتماع الحكومة السابق، بشأن العودة للحياة المدرسية، وكيفية بدء العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة.

وأضاف مجدلاني في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: أن المقترح ناقش الترتيبات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم، فيما يتعلق بالتعلم عن بعد، أو الدوام داخل المدارس.

وتابع: أنه كان هناك عدة ملاحظات، خاصة وأن هناك تجربة بدأت في الخامس من الشهر الجاري، فيما يتعلق بعودة طلبة الثانوية العامة للمدارس، ونحن نخضع التجربة للتقييم.

وأضاف وزير التنمية الاجتماعية: اجتماع اليوم مخصص لبحث العودة للمدارس في ضوء التطورات الجارية، والوضع الصحي والمؤشرات الصحية فيما يتعلق بعدد الإصابات في المجتمع الفلسطيني والوفيات.

وشدد على أن اللجنة، ستناقش تقييم الوضع من خلال وزارة التربية والتعليم، وستتخذ قراراً قبل اجتماع الحكومة غداً، والحكومة هي المعنية باتخاذ القرار الملائم.

وتابع: سيتم اليوم متابعة وتنفيذ الاستعدادات لإطلاق الفضائية التعليمية، وتوزيع البرامج على أكثر من فضائية، وفي ضوء التقييم سيتم اتحاذ قرار.

وفيما يتعلق بإمكانية تأجيل العام الدراسي، قال مجدلاني: إن الأمر مطروح للنقاش اليوم، وكل الخيارات مطروحة للنقاش اليوم أمام اللجنة، وفي ضوء التقييم من وزارة التربية والتعليم، سيكون هناك القرار المناسب.

ويوم الخميس الماضي، طالب اتحاد المعلمين الفلسطينيين، الحكومة بتأجيل افتتاح العام الدراسي المقرر الشهر المقبل لشهر واحد على الأقل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت اتحاد المعلمين في تصريح له: “نطالب بتأجيل افتتاح العام الدراسي لمدة شهر على الأقل، بسبب الأوضاع الصحية وانتشار وباء الكورونا بشكل كبير، وحفاظاً على صحة المعلمين والطلبة، ومنعاً لانتشاره بسبب الاختلاط بين الطلبة”.

وكانت وزارة التربية والتعليم، حددت الخامس من أيلول/ سبتمبر المقبل موعداً لبدء العام الدراسي الجديد، في المحافظات الشمالية، فيما كان طلبة الثانوية العامة، قد التحقوا بمقاعد الدراسة في الخامس من آب/ أغسطس الجاري.