المالية برام الله

لصرف 700 شيكل .. مجدلاني يكشف عن الفئات المستفيدة

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الأحد، أنه سيتم الانتهاء من مراجعة وتدقيق كافة قوائم المساعدات المالية الجديدة لمرة واحدة 700 شيكل ، لـ 68 ألف عائلة فلسطينية تضررت بسبب جائحة كورونا المستجد.

وقال مجدلاني في حديث لإذاعة صوت فلسطين: ” اليوم أو غدا على أبعد تقدير سيتم الانتهاء من مراجعة كل القوائم بعد عملية الفحص والتدقيق للتأكد من الأسماء وبالتالي سيكون هناك معايير لإعطاء الأولوية لمن سيستفيد من هذه المساعدات”.

وأوضح أن هذه المساعدات سيتم صرفها عبر وزارتي التنمية الاجتماعية ووزارة العمل، مبينا أنها منحة من البنك الدولي والمانحين.

وأشار مجدلاني إلى أنه سيتم صرف هذه المساعدة بقيمة 700 شيكل لعمال كانوا مسجلين في السابق ولم يحصلوا على المنحة، بالإضافة الى عدد من العائلات المتضررة “الفقراء الجدد” الغير مستفيدة من مساعدات سابقة.

وأوضح أنه سيتم استهداف 3200 مستفيد من الشباب العاطلين عن العمل، نصفهم اناث، لتشغيلهم تشغيلا مؤقتا لمدة 6 شهور قد يستطيعون بعدها الحصول على فرصة عمل دائمة، بالاعتماد على نموذج البنك الدولي في تنفيذ هذا البرنامج.

وكان وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، قد أكد عودة العمال للوضع الطبيعي ما قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن عجلة الحياة الاقتصادية بدأت في الدوران مجدداً بعد أن عادت غالبية المنشآت للعمل.

وقال العسيلي: إن “قرارات الحكومة الأخيرة، التي فتحت الاقتصاد، وأعطت مجالاً لكل المنشآت للعمل، كان لها تأثير إيجابي كبير، وإن عدد العمال عاد للوضع الطبيعي”.

وأضاف: “بعدما كانت المؤسسات تعمل بنصف طاقمها، وكانت 100 ألف مؤسسة عاطلة عن العمل، عادت الآن مع إعادة عجلة الحياة للاقتصاد، وإعادة كل المنشآت للعمل”.

وفي سياق منفصل، قال العسيلي: إن “هناك منحة من الاتحاد الأوروبي للمناطق الصناعية، بمقدار تسعة ملايين يورو، وسيتم منحها للمرافق الصناعية، ونحن في حوار مع الاتحاد الأوروبي لتحديد من يستفيد من هذه المنحة”.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قد أكد الإثنين، أن الاقتصاد الفلسطيني بدأ التعافي من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد، معلنا عن حزمة من الإجراءات والمساعدات لعدد من الفئات.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version