الاحتلال يخطر بهدم منزلين في واد الحمص شمال شرق بيت لحم

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية 

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت، بهدم منزلين في منطقة واد الحمص شمال شرق مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم منزلي المواطنيْن أيمن ربايعة ومحمد عميرة، في منطقة واد الحمص شمالي شرق المدينة.

وأضافت أن كلا المنزلين مكونين من طابقين، وتقدر مساحة كل منهما بـ200 متر مربع.

كما أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي المواطن المقدسي غالب العباسي على هدم قاعدة إسمنتية في كرم الشيخ ببلدة سلوان بالقدس المحتلة ذاتيًا؛ تفاديًا لدفع تكاليف هدمها بآلياتها.

وذكر غالب العباسي، في حديث مع وكالة “صفا” المحلية، أن بلدية الاحتلال أجبرته أمس الجمعة على هدم القاعدة الاسمنتية بعد إبلاغه من محاميه بعدم وجود أمل بتأجيل قرار الهدم قانونيًا، وإلا فستفرض عليه بلدية الاحتلال دفع تكاليف هدمها.

وأوضح العباسي أنه بنى القاعدة الاسمنتية منذ 7 سنوات، وتبلغ مساحتها 160 مترا مربعا، وكان ينوي بناء منزل عليها، لأنه يعيش في بيت عائلته بضيق مع زوجته وأولاده.

ولفت إلى أن قرار هدم القاعدة صدر قبل شهر ونصف، وتمكن محاميه من تأجيله.

وأضاف أن بلدية الاحتلال فرضت عليه دفع مخالفة بناء في عام 2017 بقيمة 7 آلاف شيكل، بحجة البناء دون ترخيص، ودفع المخالفة بالكامل “ولكن ذلك لم يحمِ البناء من الهدم”.

وفي إطار متصل، هاجم مستوطنون ، اليوم السبت، رعاة الأغنام، وقطعوا أشجار الزيتون في مسافر يطا جنوبي الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوبي الخليل، فؤاد العمور، إن “مستوطني ‘ماعون‘ المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا هاجموا رعاة الماشية بمنطقة ‘الثعلة‘، وطردوهم ومنعوهم من رعاية مواشيهم في المنطقة”.

وأضاف أن مستوطني “متسبي يائير وسوسيا” المقامتين على أراضي المواطنين شرقي مسافر يطا، قطعوا وحطموا المئات من أشجار الزيتون بمنطقة تومين تعود ملكيتها للمواطن بركات مر.

وفي سياق متّصل وضع مستوطنون ، السبت، بيتا متنقلا على أراضي يانون التابعة لبلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة، غسان دغلس، إن “مستوطنين وضعوا بيتا متنقلا جنوب شرق يانون قرب مستوطنة ‘777‘ المقامة على أراضي المواطنين في المنطقة المسماة جبل عبد الله”.