تعليم غزة تعلن موعد توزيع الكتب المدرسية على الطلبة

غزة – مصدر الإخبارية

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة زياد ثابت، عن موعد توزيع الكتب المدرسية لمدارس الحكومة ووكالة الغوث والمدارس الخاصة في محافظات قطاع غزة.

وأفاد ثابت في تصريح صحفي اليوم السبت، بأن الكتب المدرسية ستكون متوفرة مع بداية الفصل الدراسي الأول الجديد 2020/2021، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيعها للطلبة في أول يوم دراسي.

جاءت تصريحاته، خلال زيارة تفقدية قام بها لعمليات طباعة الكتب في مطبعتي (بال بيرج) و(إعلام الهلال) شمال قطاع غزة، بحضور مدير عام اللوازم والكتب مازن الخطيب، ومدير دائرة الكتب شادي سمك، ورئيس قسم التوزيع يحيى الشيخ، وكان في استقبالهم إدارة المطبعتين.

وخلال الجولة التفقدية، اطلع ثابت على حجم الكتب المطبوعة، واستمع من الفريق العامل لشرح مفصل عن سير العمل، مؤكدًا على أن الوزارة، حريصة على إنجاز طباعة الكتب بجودة عالية، وفي الوقت المطلوب.

وأشار إلى أن عدد عناوين الكتب للفصل الدراسي الأول بلغ (128) عنوان كتاب مدرسي ومطبوعة تربوية بإجمالي عدد النسخ (4,623,350 ) كتابًا.

وأضاف ثابت: “نطمئن الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور، أن الكتب المدرسية، ستكون متوفرة في المدارس، وبين أيدي الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد”، لافتاً إلى أن هناك كميات من الكتب، وصلت فعلاً لمديريات التعليم؛ تمهيداً لتسليمها للمدارس والطلبة مع بداية أول يوم دراسي.

وقدّم ثابت الشكر للمطبعتين وجميع العاملين فيها على هذا الجهد وعملهم المتواصل لإنجاز هذا العمل الوطني، كما قدّم الشكر لشركة الكهرباء في توفير الكهرباء للمطبعتين.

وفي وقت سابق، أصدر وكيل وزارة التربية و التعليم بغزة زياد ثابت، تعميمًا مهمًا بشأن إجازة الفترة الاستدراكية في مدارس القطاع.

وقال ثابت الثلاثاء الماضي، إنه اعتبار يومي الأربعاء والخميس الموافقين 2-3 سبتمبر 2020 إجازة للمدارس ، حيث سيتم العمل على الانتهاء من اختبار الطلاب في المواد الاستدراكية قبل هذا الموعد.

وأضاف وكيل التعليم بغزة، إن استئناف الدراسة والبدء في تدريس المنهاج سيكون اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5/9/2020.

ومنذ إعلان بداية العام الدراسي الجديد تسير المدارس في محافظات قطاع غزة على خطة التعليم الاستدراكي التي أقرتها وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، والهادفة لدمج الطلبة في العملية التربوية بشكل علمي وسليم خاصة بعد فترة الانقطاع الطويلة عن الدراسة بسبب جائحة كورونا.

وقال مدير دائرة الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور إبراهيم رمضان: “حددنا فترة التعليم الاستدراكي (3) أسابيع بدأت مع انطلاق العام الدراسي في الثامن من أغسطس وتستمر حتى الثالث من سبتمبر المقبل ، حيث يقوم المعلمون بتنفيذ وشرح المواد الاستدراكية في جميع المباحث الدراسية ولجميع الصفوف وفق خطط محددة وواضحة أعدتها الوزارة مسبقاً وتم توزيعها على جميع المدارس”.

وتتضمن المواد الاستدراكية المهارات والمفاهيم الأساسية الواردة في أجزاء المحتوى الدراسي التي لم يدرسها الطلبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي بسبب التوقف الطاريء للدراسة .

وتعد هذه المواد والمهارات مهمة حيث يعتمد عليها التعلم اللاحق وتعتبر متطلباً أساسياً للتعلم الجديد.

ويتفاعل الطلبة والمعلمون في المدارس في تنفيذ البرنامج الاستدراكي، ويُلاحظ نشاطات متنوعة في الميدان التعليمي في جميع المدارس لإنجاح هذه الخطة والرؤية النوعية التي تطبقها الوزارة ضمن التجويد التعليمي والحفاظ على المسيرة التربوية، كما تُسجل خطوة مهمة للوزارة بغزة خاصة ضمن التفكير العالمي في كيفية انتظام التعليم في ظل الطواريء.

يذكر أن وزارة التعليم، ستبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الجديد، وتدريس المناهج المقررة، والكتب الجديدة يوم السبت الموافق الخامس من سبتمبر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من تطبيق فترة التعليم الاستدراكي.