13 سمة لـ شخصية قوية تساعدك للتعامل مع الآخريين دون تنفير

منوعاتمصدر الاخبارية

إذا كنت تملكين شخصية قوية؛ فمن المحتمل أن تكون لديك دوافع ذاتية، أنتِ تعرفين ما تريدين، وتفعلين كل ما هو ممكن لتحقيق أهدافك.الاستمتاع بمزايا الشخصية القوية دون تنفير من حولك، استكشفي السمات المرتبطة بالشخصيات القوية.
بحسب أميرة حبراير الخبير النفسية: غالباً ما يكون الأشخاص ذوو السمات الشخصية القوية منفتحين يتمتعون بإحساس قوي بالذات، غالباً ما يكونون موجهين نحو المهام ومباشرين في قراراتهم وتواصلهم.
لا يهم إذا كان لديك شخصية قوية  أكثر تحفظاً أو شخصية صاخبة مهيمنة، تشير الأبحاث إلى أنه يمكنك تعديل سلوكك، أنشأت مجموعة دولية من الباحثين اتحاد تغيير الشخصية لمراجعة تأثير أنواع الشخصيات المختلفة على نتائج الحياة.
قرر الباحثون أن شخصيتك تؤثر بشدة على نجاحك في الحياة؛ مما يمنحك أهدافاً قابلة للتنفيذ وللتغييرات. بعد تحديد سمات شخصيتك، يمكنك محاولة تغيير سلوكك بنشاط.3 سمة لـ شخصية قوية تساعدك للتعامل مع الآخريين:
ليس من السهل دائماً تشخيص نوع شخصيتك بنفسك؛ اعتماداً على صورتك الذاتية، قد ترين نفسك في منتصف الطريق، بينما ينظر إليك الآخرون كشخص ضعيف.
لتحديد ما إذا كنت تتمتعين بـ شخصية قوية، انتبهي للسمات والسلوكيات والسمات التسع التالية.

1. التواصل المباشر

يميل الأشخاص إلى استخدام الاتصال المباشر، إنهم يبقون رسائلهم قصيرة ومباشرة؛ بدلاً من الإسهاب في التفاصيل، إذا كانت لديك شخصية قوية؛ فمن المحتمل أن تقولي ما تقصدينه وتتجنبي إضافة معلومات غير ضرورية إلى المحادثة.
قد تتضايقين أيضاً عندما يفشل الآخرون في تقديم ردود مباشرة، عندما يقدم الأشخاص إجابات غامضة أو طويلة على سؤال ما؛ فقد تشعرين بالحاجة إلى مقاطعتهم لتشجيعهم على الوصول إلى النقطة المهمة.

2. واثقة

الثقة هي واحدة من السمات لـ شخصية قوية  الأكثر شيوعاً للشخص القوي، يتطلب الأمر الثقة لقيادة الآخرين وفرض جدول أعمالك، إذا كنت تكافحين للتحدث وسط حشد من الناس أو لا تحبين أن تكوني صانعة القرار الأساسي، فقد لا تتمتعين بشخصية قوية.
الثقة بالنفس هي إيمانك أو ثقتك في قدراتك، يعتقد الأشخاص الأقوياء أنهم سينجحون؛ حتى عند مواجهة تحديات إضافية، قد يجد البعض أن مستوى ثقتك بنفسك غير مقنع أو متعجرف، تأكدي من منح الآخرين فرصة للتعبير عن أنفسهم وتقديم الاقتراحات.

3. اتخاذ القرار سريعاً

نظراً لأن الأشخاص ذوي شخصية قوية يعرفون ما يريدون ولديهم ثقة في خياراتهم؛ فإنهم غالباً ما يظهرون مهارات اتخاذ القرار السريع؛ بدلاً من قضاء الوقت في مراجعة كل الاحتمالات بدقة؛ فإنهم يمضون قُدماً في اختياراتهم بأقصى سرعة.
أحياناً يكون لاتخاذ القرار السريع مخاطرة، من المرجح أن يتجاهل الأشخاص ذوو الشخصيات القوية التفاصيل الدقيقة التي قد تؤدي إلى المزيد من الأخطاء أو الأخطار؛ مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون نهجاً حذراً في اتخاذ القرار.

4. النتائج الموجهة

عادة ما يكون الأشخاص ذوو شخصية قوية أكثر اهتماماً بالنتائج؛ مقارنةً بالعمليات المستخدمة لتحقيق نتائج ناجحة، هذه سمة مشتركة للقادة الناجحين؛ لأنها تسمح لهم بالتركيز أكثر على الصورة الكبيرة.
قد يبحث الأشخاص الذين يركزون على النتائج أيضاً عن طرق مختصرة لتحقيق أهدافهم بشكل أسرع، وقد يقل قلقهم أيضاً بشأن تأثير العمليات التي يختارونها إذا حققوا النتيجة المرجوّة.

5. يتمتع بأخذ السيطرة
يتمتع أولئك الذين يتمتعون بسمات شخصية قوية بالثقة للسيطرة على المواقف، في إطار الفريق، ينجذب الشخص بشكل طبيعي إلى موقع السلطة، وإعطاء الأوامر للآخرين وتوجيه المشروع.
الرغبة في السيطرة هي سمة مشتركة للقادة، ومع ذلك، قد تكافح الشخصيات القوية في الأدوار التي تتطلب إشرافاً مستمراً.

6. واجهي الأمور

إلى جانب السيطرة، لا يخشى الأفراد التعامل مع المهام الصعبة، إنهم يميلون إلى مواجهة الأمور وجهاً لوجه بدلاً من قضاء المزيد من الوقت في البحث عن أفضل الحلول، عندما يواجه شخص ذو شخصية قوية معضلة؛ فإنهم يحاولون حل المشكلة بسرعة.
يفضل الأشخاص التعامل مع الأشياء بشكل شخصي إذا كانوا يعتقدون أنهم أفضل شخص للقيام بهذه المهمة.

7. الدافع الذاتي

الأشخاص ذوو شخصية قوية هم غالباً أفراد لديهم دوافع ذاتية، لديهم الدافع والرغبة في تحقيق أهدافهم. في بعض الحالات، قد يصبحون أكثر تركيزاً على طموحاتهم.
التركيز الشديد على الهدف يجعل من الصعب اكتشاف المشكلات التي قد تؤثر على النتيجة.

8. أخذ المخاطر بشكل مريح

تمنحك شخصية قوية الثقة لتحمّل المخاطر؛ نظراً لأنك غالباً ما تركزين على النتائج؛ فهم أقل اهتماماً بالمخاطر المحتملة، عندما تثقين في قدرتك على إنجاز المهام الصعبة؛ فأنت أقل خوفاً من الفشل.
إنهم يميلون إلى النظر للأمام في الصورة الأكبر، وقد يخاطرون بمحاولة تجنبها الآخرون.

9. ذات رأي

إن الأشخاص ذوي شخصية قوية  غالباً ما يكون لديهم رأي، إنهم يثقون في غرائزهم ويتمسكون بأخلاقهم ولا يخشون التعبير عن أنفسهم، مع الشخصية القوية تأتي الآراء القوية.
يمكن أن يصبح الحصول على رأي قوي حول موضوع ما، ميزةً أو عيباً حسب الموقف، غالباً ما تحتاجين إلى رأي قوي عند توجيه قرارات العمل المهمة.