الاحتلال يمنع المواليد الجدد من السفر مع ذويهم للخارج

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح وكيل وزارة الداخلية برام الله يوسف حرب، اليوم الخميس، إن سلطات الاحتلال تمنع المواليد الجدد بالسفر مع ذويهم إلى الخارج بحجة عدم تسجيلهم في سجل السكان، وذلك في محاولة منها للمارسة الضغط والابتزاز والتضييق على المواطنين الفلسطينيين وتعطيل مصالحهم.

وقال حرب في تصريحات له اليوم الخميس إن هذه خطوة لتأليب الرأي العام الفلسطيني ضد السلطة ومؤسساتها الوطنية، وإحدى أدوات الضغط والابتزاز الذي تمارسه سلطات الاحتلال، وأكثر المتضررين من هذا الإجراء هم الذين ينوون السفر ولديهم مواليد جدد.

وأكد حرب أن السلطة الوطنية وبعد إعلان الرئيس تجميد كافة الاتفاقيات مع دولة الاحتلال، لم يسجل أي مولود جديد ضمن سجل السكان، وهذا يترتب عليه عدم تمكن المواليد الجدد من السفر، وهذا مخالفة قانونية وإنسانية.

وبين أن مكاتب وزارة الداخلية تقوم بإصدار كافة الوثائق من جوازات سفر وهويات وشهادات وفاة، وسجلت أكثر من 25 ألف مولود جديد منذ إعلان وقف التعامل بالاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال، وجميع الاوراق هي معترف بها عربيا ودوليا.

وأضاف حرب:” الاحتلال يمارس الابتزاز بحق شعبنا الفلسطيني، وهذا ليس بجديد، مذكّرا أن الاحتلال وخلال الفترات السابقة كان يتعمد إرجاع عدد من المواطنين عن المعابر في قضايا متعددة أخرى”.

على صعيد آخر أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الخميس، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، واعتقل مواطنان، خلال قمع الاحتلال وقفة احتجاجية ضد الاستيلاء على اراضي قرى جبارة، والراس، وشوفة جنوب طولكرم، لإقامة منطقة صناعية استيطانية.

وبحسب وفا فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والقنابل الصوتية، والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، ما ادى الى اصابة العشرات منهم بالاختناق.
واعتقل جيش الاحتلال رئيس مجلس قروي شوفة فوزت دروبي، والشاب يحيى جهاد دروبي (20 عاما).

وكثفت قوات الاحتلال من تعزيزاتها على طول الطريق الالتفافي الذي يربط القرى الثلاث، وأجبرت المشاركين على مغادرة المنطقة، وقامت بمطاردتهم ومنع الصحفيين والمصورين من التواجد، تحت تهديد السلاح.