أهم المعلومات عن السنة الهجرية وبداية التأريخ الهجري

منوعاتمصدر الاخبارية 

كثير منا قد يغفل بعض المعلومات عن التأريخ الهجرى، ولذلك يقدم  مصدر الاخبارية 10 المعلومات  عن السنة الهجرية وبداية التأريخ الهجرى.

أولا: هناك خطأ كبير منتشر بين الناس، وهو أنهم يحسبون أن النبى صلى الله عليه وسلم كانت هجرته فى بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية، وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة.

ثانيا: الصحيح أنه لا علاقة بين بداية السنة الهحرية وبين الهجرة.

ثالثا: هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت فى ربيع الأول ولم تكن فى المحرم ،قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين حين اشتد الضحى لإثنى عشرة خلت من ربيع الأول .

رابعا: بداية التأريخ الهجري  قام رجل إلى عمر فقال: أرّخوا، فقال عمر: ما أرّخوا؟ فقال: شىء تفعله الأعاجم فى شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا، فاتفقوا على الهجرة ثم قالوا: من أى الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثمّ قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.

خامسا: الصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة  التأريخ الهجري أو الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذى هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .

سادسا: اختار الصحابة بعد ذلك المحرم كبداية للسنة لأنه بعد انتهاء موسم الحج ، ولم يكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وتحديد شهر المحرم كبداية  أو التأريخ الهجري

سابعا: من دوافع الهجرة النبويّة اشتدّ أذى المُشركين وكُفّار مكّة وهُم أهل الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم عليهِ وعلى أصحابه، فكانوا يقفونَ فى وجه الدعوة الإسلاميّة، ويصدّونَ عن سبيل الله من آمن بالتنكيل والتعذيب وبالتغريب الفكرى، وبنشر الشائعات حولَ النبى صلّى الله عليه وسلّم بأنّه يتقوّل أساطيراً ويؤدّى سحراً يفتن بين الناس إلى غير ذلك من الدعاوى والافتراءات .

ثامنا: كان النبى محمد قد أمر بالتأريخ بعد قدومه إلى يثرب، وقد حدث هذا التأريخ منذ العام الأول للهجرة، كان النبى يُرسل الكتب إلى الملوك والأمراء ورؤساء القبائل المختلفة  في التأريخ الهجري

تاسعا: فى سنة 17 هـ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية.

عاشرا: يتكون التقويم الهجرى  أو التأريخ الهجري من 12 شهرا قمريا أى أن السنة الهجرية تساوى 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر فى التقويم الهجرى إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوى 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادى الشائع والتقويم الهجرى، فإن التقويمين لا يتزامنان، ما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

وطبقًا لما أظهرته الحسابات الفلكية، فإن موعد الانتهاء من شهر ذي الحجة والذي يعتبر آخر شهر هجري في العام الحالي 1441،  اليوم  الأربعاء والموافق 19 أغسطس 2020، على تبدأ رأس السنة الهجرية وأول محرم 1442هـ يوم الخميس الموافق 20 أغسطس، ولكن حتى الآن لم يحسم بعد بداية السنة الهجرية بشكل رسمي وفق التأريخ الهجري  إلا بعد الرؤية الشرعية لهلال محرم، من خلال اللجان الشرعية والتي تقوم باستطلاع الأهلة ليتم تحديد بداية الأشهر القمرية الهجرية شهريًا.