صحة غزة تحذر من تداعيات أزمة الكهرباء على المشافي في القطاع

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

وجهت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، نداء تحذيري من تداعيات خطيرة يمكن أن تحدث إثر أزمة الكهرباء ، وذلك بعد توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع، الأمر الذي سيؤدي إلى انقطاع التيار الكهرباء عن المستشفيات.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها، أشرف القدرة في تصريح نشر لوسائل الإعلام ووصل مصدر الإخبارية نسخة عنه: إن انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات قطاع غزة سيكون له تداعيات خطيرة على حياة الاطفال الخدج في الحضانات ومرضى العنايات المركزة والفشل الكلوي ووقف العمليات الجراحية والولادات القيصرية”.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، بشكل كامل صباح اليوم الثلاثاء.

ووفق مسؤول الإعلام في شركة توزيع الكهرباء، فإن الأمر سيؤدي إلى جدول توزيع وصل للكهرباء، من 3 إلى 4 ساعات فقط.

يأتي ذلك بعد قرار حكومة الاحتلال وقف إدخال الوقود وإغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة، رداً على استمرار إطلاق البالونات صوب مناطق “غلاف غزة”.

وصرح المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة محمد ثابت، يوم أمس الاثنين، أنه لا يمكن التنبؤ بعدد ساعات معينة للوصل والقطع للكهرباء.

وقال ثابت في تصريح لـ “مصدر الإخبارية” إنه من المتوقع أن تصل عدد ساعات الوصل من 3 لـ 4 ساعات في حين توقف محطة التوليد.

وأضاف:” إذا توقفت المحطة غداً سنعتمد على الكهرباء “الإسرائيلية” حيث نحصل على 120 ميجا وات، وستكون هي المصدر الوحيد طيلة توقف المحطة”.

وأكد ثابت على أن منع الاحتلال لدخول الوقود وعدم وصوله إلى غزة سيؤدي إلى توقف المحطة، والذي بدوره سيؤدي إلى أزمة حقيقية.

أزمة الكهرباء في القطاع متواصلة منذ 15 عاماً

وفي سياق  حديثه لـ”مصدر الإخبارية” قال ثابت:” الوضع خطير، فنحن نعيش أزمة حقيقية من 15 سنة، وخاصة خلال هذا الصيف حيث وصل جدول الكهرباء لست ساعات وسيزيد سوءاً بعد إطفاء المحطة”.

ولفت ثابت إلى أن هذا الأمر سيزيد الضغط على الطواقم الفنية العاملة والميدانية “حيث علينا أن نتدبر أمرنا بكميات قليلة من الكهرباء وهو ما يشكل تحدي في ظل هذا الطقس الحار”

واستأنف ثابت:” هذه الأزمة ستلقي بظلالها على كافة قطاعات الحياة، فلا ننسى أننا فقدنا مصدر أساسي للكهرباء وهو الخطوط المصرية والتي كانت المحافظات الجنوبية تعتمد عليها بشكل رئيسي”.

وحذر ثابت من أنه إذا بقي الوضع القائم هو منع الاحتلال لإدخال الوقود، فستبقى المحطة متوقفة وستتفاقم الأزمة.

وأعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، في قطاع غزة، أمس الأحد، عن توقّف عمل محطة توليد الكهرباء، بكامل قدرتها الإنتاجية، الثلاثاء المقبل، بسبب منع الاحتلال لدخول الوقود اللازم لتشغيلها؛ في إطار قرارته الأخيرة بتشديد الحصار.