الاحتلال يهدم عمارة سكنية من 6 طوابق في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس تساندها قوات معززة من الوحدات الخاصة، صباح اليوم الثلاثاء، عمارة سكنية قيد الإنشاء تعود لعائلة المواطن عزيز جميل جعابيص، في حي الصلعة بجبل المكبر، جنوب القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات معززة من شرطة الاحتلال اقتحمت جبل المكبر وحاصرت الحي السكني “الصلعة” الذي تتواجد به عمارة سكنية لعائلة جعابيص ومنعت من المواطنين الاقتراب من المكان الذي أعلنت عنه منقطة عسكرية مغلقة، وقامت بتوفير الحماية لجرافات بلدية الاحتلال التي هدمت العمارة المؤلفة من 6 طبقات قيد الإنشاء.

واندلعت مواجهات في الحي مع شرطة الاحتلال لمنعها تنفيذ عملية الهدم.

إلى ذلك، أجبرت بلدية الاحتلال، أمس الإثنين، أحمد يوسف شقيرات على هدم 3 محال تجارية في حي الصلعة بجبل المكبر، بحجة البناء بدون ترخيص.

وصدر يوم 13 آب/أغسطس الجاري قرارا يقضي بهدم المحلات ذاتيا، بعد أن رفضت المحكمة طلب الاستئناف على قرار الهدم أو إيقافه وإلا فإن صاحب المحلات ملزم بدفع 100 ألف شيكل تكاليف هدم آلياتها المحلات.

وصعدت بلدية الاحتلال في الآونة الأخيرة من عمليات الهدم بالقدس، وأجبرت عشرات المقدسيين على هدم منازلهم ذاتيا، بحجة البناء دون ترخيص، رغم أنها تفرض شروطًا تعجيزية ومبالغ طائلة إزاء الحصول على إجراءات الترخيص، والتي تمتد لسنوات طويلة.

وبحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن قوات الاحتلال هدمت خلال تموز/ يوليو الماضي 20 منشأة في القدس، بينها 4 منشآت هدمت بأيدي أصحابها، في حين هدمت خلال النصف الأول من العام الجاري 61 منشأة، منها 38 منشأة هدمت ذاتيا.

وقال مكتب تنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ” أوتشا ” إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 43 مبنى فلسطينيًا في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة خلال الأسبوعين الماضيين، بحجة الافتقار إلى رخص البناء، ما أدى إلى تهجير 108 فلسطينيين وإلحاق الأضرار بنحو 240 آخرين.

وأشار المكتب في تقرير له يرصد انتهاكات الاحتلال خلال الفترة ما بين 28 تموز/يوليو-10 آب/أغسطس 2020، إلى أنه كان 33 مبنى من المباني المستهدفة تقع في المنطقة (ج)، بما فيها 13 مبنى في أربعة تجمعات بدوية فلسطينية تقع داخل منطقة وُضعت المخططات لتوسيع مستوطنة (معاليه أدوميم) فيها (وهي منطقة E1) أو بجوارها.

وأوضح أنه في المنطقة (ج) أيضًا، هُجِّر 14 شخصًا في قرية سوسيا جنوب الخليل بعد هدم الخيمة التي كانوا يسكنون فيها، والتي موّلتها الجهات المانحة.

ولفت إلى أن أربعة مبان أخرى استهدفت في خلة سكاريا في بيت لحم) وفراسين في جنين) على أساس الأمر العسكري 1797، الذي يجيز هدم المباني في غضون 96 ساعة من إصدار “أمر إزالة”.

وفي فراسين، وُزِّعت أوامر وقف العمل والإزالة على 18 مبنًى، وكانت المباني العشرة المهدومة الأخرى تقع في شرقي القدس، بما فيها خمسة منازل هُدمت على يد أصحابها بعد إصدار أوامر بهدمها.