كهرباء غزة حملة خصومات محطة توليد كهرباء - كهرباء غزة

مركز حقوقي يحذر من تداعيات توقف محطة توليد الكهرباء في غزة بشكل كامل

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من تداعيات توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، ما يمس كافة الخدمات الأساسية التي يتلقاها المواطنون، خاصة المستشفيات ومرافق المياه والصرف الصحي.

وأعرب المركز في بيان له عن قلقه الشديد من تداعيات وقف تشغيل المحطة اليوم على كافة الخدمات الأساسية لسكان القطاع، وخاصة الخدمات الصحية، وصحة البيئة، والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية وغيرها.

وجدد تأكيده على أن سياسة تشديد الحصار الإسرائيلي على غزة، والمعلنة بتاريخ 10/8/2020، تندرج في إطار إجراءات العقاب الجماعي وأعمال الانتقام غير الإنسانية وغير القانونية ضد السكان المدنيين في القطاع، والمستمرة منذ منتصف عام 2007.

وقال إن وقف المحطة سيؤدي إلى ارتفاع عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين من 16-20 ساعة يوميًا، وإلى تدهور متسارع في مستوى الخدمات الصحية، وخدمات صحة البيئة، بما فيها إمدادات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي وغيرها.

وأضاف أن توقفها سيتكبد اقتصاد القطاع خسائر طائلة جراء توقف العمل في المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية التي تعتمد في آلية انتاجها على الطاقة الكهربائية، مما سيعرضها لخطر التوقف وانهيار خدماتها.

وطالب المركز الحقوقي المجتمع الدولي بإجبار السلطات الإسرائيلية المحتلة على الإقلاع عن استخدام سياسة العقوبات الجماعية التي تفرضها على سكان القطاع، والتدخل العاجل لضمان توريد الوقود وكافة احتياجات سكان القطاع.

وقال مسؤول الإعلام في شركة توزيع الكهرباء، بمحافظات غزة، محمد ثابت، اليوم الثلاثاء: إن محطة توليد الكهرباء توقفت بشكل كامل.

وأضاف في تصريح نقلته وكالات محلية حكومية بغزة: أن هذا الأمر سيؤدي إلى جدول توزيع وصل للكهرباء، من 3 إلى 4 ساعات فقط.

وتتوقف محطة توليد الكهرباء في القطاع عن العمل، الساعة العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء، وفق ما أعلنت سلطة الطاقة بغزة.

وأفادت سلطة الطاقة بغزة في بيان صحفي، يوم الأحد الماضي، أن توقف المحطة، جاء بسبب نفاد الوقود، نتيجة إيقاف توريد الوقود اللازم لتشغيل المحطة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، منذ يوم الأربعاء الماضي من (معبر كرم أبو سالم).

وأوضحت، أن ذلك التوقف، سيترتب عليه زيادة العجز في إمدادات الطاقة الكهربائية للمواطنين؛ لتصبح نسبة العجز أكثر من 75%.

Exit mobile version