مجلس الوزراء الفلسطيني يعلن الخميس القادم عطلة رسمية

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني اليوم الثلاثاء، أن يوم الخميس القادم سيكون عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وأكد رئيس الوزراء محمد اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين،وأشار اشتية إلى أن القيادة الفلسطينية ستعقد يوم الأربعاء المقبل اجتماعا هاماً لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وحول عمل الحكومة، قال إن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس ستواصل الالتزام وتنفيذ الخطط الوطنية وتعزيز صمود شعبنا ومواجهة جميع مخططات الضم والاستيطان.

وأضاف: “قرار وقف التنسيق مع الاحتلال وعدم استلام المقاصة هو شأن وطني في مواجهة المخططات”، وحيا الموظفين على صمودهم في ظل الازمة المالية التي سببها الاحتلال، مؤكدا ان شعبنا قادر على تجاوز هذه المرحلة كما عبر الاصعب منها.

وأدان اشتية المخططات الاستيطانية وشبكة الطرق الاستيطانية المسماة شارع 35 و443 اللذين يلتفان حول قلنديا والرام وشوارع شرق رام الله وتشمل نفقا بطول 600 متر بديلا لمعبر قلنديا وطرق في منطقة الخليل وشمال الضفة الغربية.

كما أدان اعتداءات المستوطنين في عصيرة، وبورين، وبيت لحم، والخليل، ودعس مواطن عند طولكرم وقلع اشجار زيتون في مختلف انحاء الضفة الغربية.

وفي ملف جائحة كورونا، قال رئيس الوزراء: اعداد الاصابات ثابتة، ولا تزال مرتفعة، الاسبوع الماضي أعدنا معظم مرافق الحياة للعمل، باستثناء تلك التي تشكل خطرا بسبب التجمهر، ضمن مساعينا للتعايش مع الفيروس.

وأعرب عن أمله بتقيد المواطنين بإجراءات السلامة العامة وعدم الاستهتار والالتزام بشروط السلامة العامة، محذرا من امكانية اعادة الاغلاق مرة اخرى في حال عدم الالتزام وتفشي الفيروس.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على رفع الامكانيات الصحية مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء، خاصة في ظل التوقعات بموجة أعمق بالتزامن مع اختلاط اصابات كورونا مع الامراض الموسمية الاخرى.

وأكد رئيس الوزراء انه سيتم غدا افتتاح المختبر الأكبر في فلسطين في منطقة اريحا لفحص عينات “كورونا”، كما يجري العمل لافتتاح مختبر آخر في طولكرم، وهذا ما سيرفع عدد الفحوصات.

ولفت إلى أنه تم انهاء تدريب أكثر من 1500 طالب وطالبة من المتطوعين من طلبة الطب والمهن الصحية في الضفة وغزة لاسناد وزارة الصحة، وتم تزويدهم بحقائب صحية تحتوي على مستلزمات الوقاية.

وحول الاثار الاقتصادية الناجمة عن الجائحة، أشار إلى أن هناك بوادر تعافٍ لاقتصادنا من حيث وتيرة دوران العجلة الاقتصادية أو حجم المساعدات والقروض الممنوحة، وأن هناك ارتفاعا في نسبة تعافي قطاعات الزراعة والصناعة والبناء والادوية وغيرها.

واكد أن الحكومة ستركز جهودها على الشأن الاقتصادي، خاصة في القضايا المتعلقة بخلق فرص عمل واعادة اطلاق مشاريع البنية التحتية وانعاش قطاعات اقتصادية محددة.

وأوضح رئيس الوزراء انه سيتم صرف 9 ملايين يورو لدعم الاستثمار في المناطق الصناعية، و30 مليون دولار آخرى للعمال العاطلين عن العمل والشأن الاجتماعي وقضايا تعزيز دور المرأة، وسيتم صرف الدفعة الاولى للعمال الذين تضرروا من الجائحة منتصف الشهر المقبل.

وأضاف: ان الحكومة التزمت بجميع الرديات الضريبة للمزارعين، وتم دفع الدفعة الاولى منها لقطاع السياحة المتضرر من الجائحة.

واشار الى ان العمل جار على قانون حديث للشركات سيعرض على المجلس بالشراكة مع القطاع الخاص خلال الاسبوعين المقبلين.

وبين اشتية ان مجلس الوزراء سيناقش اجراءات التمكين للعودة الى المدارس، وبرنامج 6/6 لفحص نظر طلاب الصف الاول ومعالجة المحتاجين منهم، وسيستمع إلى تقرير وزارة الصحة حول “كورونا”، وتقرير آخر من وزارة المالية حول النفقات والايرادات المتوقعة للشهر الحالي.