الصحة بغزة تعلن آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين عن مستجدات فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 بالقطاع خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة خلال بيان صحفي وصل مصدر الإخبارية “لم يتم إجراء فحص لأي عينة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، كما لم يتم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا”.

وأشارت الصحة في تقريرها اليومي إلى، أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس 83 حالة، شُفي منها 71، وتوفيت حالة واحدة، فيما بقيت 11 حالة تخضع للعلاج داخل المراكز المخصصة بالقطاع.

ولفتت الوزارة، إلى أن 2251 مواطنًا لا زالوا يخضعون للحجر الصحي في قطاع غزة.

وفي ذات السياق، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة اليوم الإثنين عن تسجيل 456 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، و358 حالة تعاف، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقالت وزيرة الصحة، في بيان صحفي، إن الإصابات الجديدة توزعت كما يلي: محافظة الخليل (124)، محافظة نابلس (83)، محافظة بيت لحم (5)، محافظة قلقيلية (3)، محافظة رام الله والبيرة (25)، محافظة أريحا والأغوار (39)، محافظة سلفيت (9)، مدينة القدس (146)، ضواحيها (22).

ولفتت إلى أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة الخليل (57)، محافظة طولكرم (7)، محافظة طوباس (3)، محافظة جنين (1)، مدينة القدس ((290.

وأوضحت الكيلة أن نسبة التعافي بلغت 61.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 38.2%، وحالات الوفاة 0.5% من مجمل الإصابات المسجلة في فلسطين.

وفي إشارة إلى الأوضاع الصحية للمصابين، بينت الكيلة أن 23 مريضا يعالجون في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وكانت وزيرة الصحة حذرت في سابق من اليوم من عودة سيناريو الاغلاق الشامل في الضفة الغربية جراء الارتفاع الكبير في إصابات فيروس كورونا وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وقالت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين:” الوضع الوبائي صعب وهناك انتشار في الحالة الوبائية لأنه لا يوجد التزام بالإجراءات الوقائية، وهناك فقط 20% من المواطنين يلتزمون بالإجراءات الوقائية”.

وتابعت: “هذا ينذر بخطر كبير لأنه إذا لم يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية في المنشآت الصناعية وكافة المناطق، سنلجأ لإجراءات مشددة مرة أخرى”.

كما جددت الوزيرة تحذيرها بشدة من الحالة الوبائية في فلسطين، نظرا للواقع الخطر الحالي جراء عدم الالتزام من قبل المواطنين.

الصحة تدرس سيناريو الإغلاق الشامل قائم

استأنفت وزيرة الصحة: “ما نراه في الواقع خطر بشدة ولابد ان نعمل جميعا على أساس هزيمة الفيروس او على الأقل نمنع انتشاره ونحذر بشدة مما يدور في الوطن لأننا عملنا بتوصيات منظمة الصحة العالمية ولكن نحذر من عدم الالتزام بالتوصيات الصحة وبالتالي على المواطنين الالتزام الكامل”.

وشددت الكيلة على أنه قد يعود سيناريو الاغلاق إذا استمرت الإصابات، داعية المواطنين ان يلتزموا فقط بالإجراءات الوقائية.

وأوضحت أنها طلبت من المانحين المزيد من مسحات الفحص، مبينة أن لدى الوزارة المخزون لكن ننظر للمستقبل ان يكون لدينا مسحات كافية لفصل الشتاء.

وتابعت: “تواصلنا مع السفير الروسي للحصول على اللقاح الروسي الجديد وطلبنا منهم ان يكون لفلسطين حصتها في اللقاح الجديد في حال اوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه”.