التعليم بغزة تنشر دليلاً تعليمياً للطلبة حول آلية استخدام الصفوف الافتراضية

غزة – مصدر الإخبارية

نشرت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة مادة تعليميّة مُتكاملة مُوجهةً لطلبة المدارس وأولياء أمورهم، حول آلية استخدام الصفوف الافتراضية.

وشرحت الوزارة من خلال المادة طريقة إنشاء البريد الإلكترونيّ (Gmail)، واستخدام الصفوف الافتراضية (Google Classroom) في التعليم.

وأوضحت الوزارة أن المادة التعليميّة تنقسم إلى جزئين، الجزء الأول يحتوي على دليل تعليمي، والجزء الثاني سلسلة من حلقات الفيديو التعليميّة.

لتحميل الدليل التعليمي

ويحتوي الدليل التعليميّ على مجموعة من المفاهيم المرتبطة بإنشاء واستخدام البريد الإلكترونيّ (Gmail) كالتعريف بالبريد الالكتروني، وخطوات إنشائه، ومكونات الواجهة، وإرسال وقراءة الرسائل البريدية.

كذلك يحتوي الدليل على طريقة الانضمام إلى صفوف جوجل الافتراضيّة، واستخدامها في عملية التعلّم، وطريقة الاستجابة للاختبارات الالكترونية، وتسليم الواجبات الدراسيّة.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا العمل يأتي ضمن توجهات الوزارة في توظيف التعلّم الالكتروني والتعليم عن بُعد في الظروف العادية وحالات الطوارئ.

ونشرت الوزارة فيديو الحلقة الأولى من سلسلة حلقات الفيديو التعليميّة.

كما ويمكن للطلبة وذويهم متابعة المواد التعليميّة الخاصة بالطلاب من خلال زيارة الرابط.

ومنذ إعلان بداية العام الدراسي الجديد تسير المدارس في محافظات قطاع غزة على خطة التعليم الاستدراكي التي أقرتها وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، والهادفة لدمج الطلبة في العملية التربوية بشكل علمي وسليم خاصة بعد فترة الانقطاع الطويلة عن الدراسة بسبب جائحة كورونا.

وقال مدير دائرة الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور إبراهيم رمضان: “حددنا فترة التعليم الاستدراكي (3) أسابيع بدأت مع انطلاق العام الدراسي في الثامن من أغسطس وتستمر حتى الثالث من سبتمبر المقبل ، حيث يقوم المعلمون بتنفيذ وشرح المواد الاستدراكية في جميع المباحث الدراسية ولجميع الصفوف وفق خطط محددة وواضحة أعدتها الوزارة مسبقاً وتم توزيعها على جميع المدارس”.

وتتضمن المواد الاستدراكية المهارات والمفاهيم الأساسية الواردة في أجزاء المحتوى الدراسي التي لم يدرسها الطلبة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي بسبب التوقف الطاريء للدراسة .