اشتية: صرف الدفعة الأولى من المساعدات المخصصة للعمال منتصف الشهر القادم

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية عن اجتماع هام للقيادة الفلسطينية الأربعاء المقبل تبحث عدداً من الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وقال اشتية صباح اليوم الاثنين إنه سيتم غدا افتتاح المختبر الأكبر في فلسطين في منطقة اريحا لفحص عينات “كورونا“.

وجدد رئيس الوزراء دعوته للالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية من أجل تجنب الوصول للإغلاق مرة أخرى، مشيراً إلى افتتاح مختبرين لإجراء الفحوصات المخبرية للمشتبه بإصابتهم بالفيروس.

وأضاف: “أصبحت أعداد الإصابات بفيروس كورونا ثابتة نوعا ما لكنها ما تزال عالية، والأسبوع الماضي أعدنا معظم مرافق الحياة للعمل باستثناء تلك التي تشكل خطراً كبيراً كالأعراس وبيوت العزاء”.

وتابع رئيس الوزراء بالقول: “على أمل أن تستمروا بإجراءات السلامة العامة، ولكن للأسف الالتزام غير مكتمل في أغلب المحافظات، ولا نستطيع أن نضع شرطيا خلف كل مواطن، التزموا بشروط السلامة ولا تجبرونا لإغلاق البلدة مرة أخرى”.

وأكد أن العمل يجري على قدم وساق لرفع إمكانياتنا الصحية مع اقتراب فصلي الخريف والشتاء في ظل اختلاط الإصابات مع الأمراض الموسمية الاخرى.

واستأنف اشتية: “تم إنهاء تدريب أكثر من 1500 طالب وطالبة من طلبة كليات الطب وتخصصات المهن الصحية بهدف التطوع لإسناد وزارة الصحة في مواجهة فيوس كورونا، وتم تزويد الطلب المتطوعين بحقائب صحية تحتوي على كافة مستلزمات الوقاية للطواقم”.

على صعيد آخر قال اشتية “إن معركة الاحتلال معنا نحن أصحاب الأرض مهما حاولت أن تتعامى عن الواقع”.

وشدد على أن الحكومة ستواصل مواجهة خطط الضم ومخططات الاستيطان، وأدان الانتهاكات والاعتداءات من قبل الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم.

وتابع:” سنواصل مواجهة خطط الضم ومخططات الاستيطان، وندين كل اشكال الانتهاكات والاعتداءات “الإسرائيلية” على المواطنين وممتلكاتهم”.

 

حزمة من الإجراءات والمساعدات

في حديثه حول الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا، قال اشتية إن الاقتصاد الفلسطيني بدأ بالتعافي، معلنا عن حزمة من الإجراءات والمساعدات لعدد من الفئات.

وتابع اشتية: “يسعدني إبلاغكم أن بوادر تعافي اقتصادنا قد بدأت، سواء كان في وتيرة دوران العجلة الاقتصادية أو حجم القروض الممنوحة والمهم بداية تعافي قطاعات اقتصادية هامة مثل الزراعة والبناء”.

واستأنف اشتية: أن “اقتصادنا صغير الحجم وسوف يتعافى بشكل أسرع، واستقبلت وفداً يمثل مفاصل القطاع الخاص الفلسطيني، والحكومة ستركز جهدها على الشأن الاقتصادي خاصة بالقضايا المتعلقة بخلق فرص عمل وإعادة إطلاق مشاريع البينة التحتية وإنعاش قطاعات محددة”.

وأشار إلى أنه سيتم صرف 9 مليون يورو لدعم لاستثمار في المناطق الصناعية، و30 مليون دولار للعمال العاطلين من العمل والشأن الاجتماعي وتعزيز دور المرأة، وسيتم صرف الدفعة الأولى من المساعدات المخصصة للعمال منتصف الشهر القادم”.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة التزمت بجميع الرديات الضريبية للمزارعين وتم دفع الدفعة الأولى لقطاع السياحة والزراعة”.