محلل اسرائيلي يدعو الاحتلال لمعالجة ظاهرة البالونات الحارقة بعقلانية وتأني

شؤون اسرائيليةمصدر الاخبارية

طالب محلل عسكري إسرائيلي، حكومة الاحتلال الاسرائيلي بمعالجة ظاهرة البالونات الحارقة والمفخخة بطريقة أكثر عقلانية، في الوقت الذي تتجدد فيه المطالبة بتنفيذ عملية حاسمة ضد حماس مع تجدد إطلاق البالونات الحارقة تجاه غلاف غزة.

ودعا المحلل العسكري للقناة 12 روني دنيال، إسرائيل إلى التأني وضبط أعصابها، وعدم الانجرار إلى عمليات عسكرية “وحشية” ضد غزة.

وأضاف دنيال “ليس من الخطأ أن يقصف الجيش الإسرائيلي أهدافًا في القطاع ردًا على البالونات الحارقة  ولكن مع عدم إغفال الناحية المدنية في القطاع”.

وأوضح أن أفضل طريقة للتعامل مع قطاع غزة هو تحسين الحياة المعيشية لسكان القطاع، وليس الدخول في حرب معهم.

ولفت إلى أن تحسين ظروف سكان القطاع يولد لديهم شعورًا بالرضا مما يؤدي إلى جلب التهدئة بشكل تلقائي  تحديدا ما يتعلق بالبالونات الحارقة

وخلال الأسبوع الماضي شن الجيش الإسرائيلي غارات ليلية استهدفت مواقع تابعة لحماس ردّاً على إطلاق البالونات الحارقة   تسبّبت باندلاع حرائق في مستوطنات غلاف غزة.

بالإضافة إلى القصف ردّت إسرائيل على إطلاق البالونات الحارقة بسلسلة من الإجراءات كان آخرها وقف إدخال إمدادات الوقود إلى القطاع.

ويقول مطلقو البالونات الحارقة، إنهم يستخدمونها بهدف إجبار إسرائيل على تخفيف الحصار عن قطاع غزة المفروض منذ عام 2007، والذي تسبب في تردي الأوضاع المعيشية للسكان.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية مساء الماضي  أن 60 حريقا اندلعت بمستوطنات غلاف قطاع غزة بفعل بالونات حارقة أطلقت من القطاع اليوم.

وأوضحت الصحيفة واسعة الانتشار أن عدد الحرائق اليوم لم يسجل حتى في ذروة مسيرات العودة وإطلاق بالونات حارقة خلال عامي 2018 و2019، واصفة هذا اليوم ب”غير المسبوق”.

ولفتت إلى أن  نيران البالونات الحارقة  التهمت خلال الأيام الماضية أكثر من 2000 دونما في مستوطنات الغلاف، مشيرة كذلك إلى سقوط عشرات البالونات التي كانت تحمل أجسام متفجرة أيضا، في السياق، نقل موقع “0404” العبرية عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إن “حركة حماس أخطأت في استخدام لبالونات حارقة”.

وأضاف المسؤول أنه “قد يكون رد فعل الجيش قاسياً في قطاع غزة بعد إطلاق بالونات حارقة والتي تسببت بعشرات الحرائق في الغلاف”، وتابع “رد الفعل هذه المرة سيكون قاسياً ومختلفاً عما عرفوه في حماس حتى الآن”.

وبحسب الموقع الإسرائيلي فإن ” ان الاحتلال  الإسرائيلي أجرى خلال الساعات الماضية مشاورات حول طبيعة رد الفعل على الحرائق وأنه سيتم اتخاذ القرارات قريبًا”.

وفي وقت سابق اليوم، حملت حركة حماس يوم الثلاثاء الاحتلال الإسرائيلي كافة النتائج والتداعيات المرتبة على إغلاقه معبر “كرم أبو سالم” التجاري مع قطاع غزة ومنع إدخال البضائع للقطاع، واعتبرت حماس منع الاحتلال دخول البضائع إلى غزة سلوكا عدوانيا، وإمعانا في الجريمة بحق مليونَي فلسطيني في القطاع.

وشددت على “أن من حق أبناء شعبنا وأهلنا في غزة التعبير عن حالة الغضب، وإسماع صوتهم مجددًا إلى العالم، الذي لم يحرك ساكنًا إزاء استمرار هذه المعاناة وتفاقم أوضاعهم المعيشية والإنسانية.

وأكدت حماس “أن الفعل الشعبي واستخدام أدوات وأشكال النضال للتعبير عن حالة الغضب والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحصار أمرا طبيعيا، ونتيجة طبيعية لسياسات الاحتلال العدوانية، وإحكام حصاره لقطاع غزة.