رغم منع الاحتلال للمواطنين .. 10 آلاف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

القدس – مصدر الإخبارية 

أدى نحو آلاف مصلٍ صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ، التي جاءت هذه الجمعة ضمن المعايير الصحية الخاصة بمحاربة فيروس كورونا كارتداء الكمامة.

وانتشر عشرات المتطوعين من لجان النظام في ساحات المسجد الأقصى والمصليات من أجل الارشاد والحفاظ على تقيد المصلين بالاجراءات الوقائية.

وكانت سلطات الاحتلال قد شددت صباح الجمعة من إجراءاتها العسكرية في محيط مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة، والطرق المؤدية للمسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أغلقت عددًا من الشوارع والطرقات في البلدة القديمة، وأخرى مؤدية لباب العامود؛ حيث عرقلت حركة تنقل المواطنين.

ومنعت قوات الاحتلال سكان الضفة الغربية من دخول البلدة القديمة في القدس للصلاة في المسجد الأقصى.

كما دقق جنود الاحتلال في هويات المواطنين عند باب الساهرة، ومنعوا الدخول لحاملي هوية الضفة.

وشهدت الحواجز العسكرية المحيطة بالقدس المحتلة تشديدات عسكرية، خاصة على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس.

وفي سياق منفصل، انطلقت ظهر اليوم الجمعة، مسيرة حاشدة من خيمة الاعتصام المقامة أمام مقبرة الاسعاف الاسلامية بمدينة يافا، وذلك تنديداً بتدنيس حرمة موتى المسلمين في أرض المقبرة على يد بلدية تل أبيب.

وقد شارك جمع غفير من المصلين في صلاة الجمعة بخيمة الاعتصام في المسيرة الغاضبة، التي توجّهت الى منطقة دوار الساعة، وأغلقته أمام حركة السير، وذلك احتجاجاً على استمرار أعمال نبش مقبرة الاسعاف الاسلامية.

هذا وردد المشاركون في المسيرة هتافات منددة بسياسة بلدية تل ابيب، وطالبوا بوقف كافة أعمال التجريف والبناء على أرضها.

يذكر أن الجرافات نبشت المقبرة تمهيدا لنقل عظام الموتى إلى مكان آخر غير معروف، فيما أبعدت قوات الاحتلال كل من تواجد في محيط المقبرة، من شباب وأعضاء الهيئة الإسلامية المنتخبة واللجنة الشعبية للدفاع عن المقبرة.