الإمارات: اتفاق يقضي بتجميد مخططات الضم “الإسرائيلية” لأراضي الضفة المحتلة

أبو ظبي – مصدر الإخبارية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاق وصفته بالتاريخي بينها وبين كل من الولايات المتحدة ودولة الاحتلال  يقضي بتجميد مخططات الضم الإسرائيلية لأراضي الضفة المحتلة، بما يفتح المجال لعلاقات سلام وتعاون مشترك بين جميع الأطراف.

جاء ذلك من خلال تغريدة نشرها ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه الرسمي على “تويتر” قال فيها: “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم  الأراضي الفلسطينية، كما اتفقت الإمارات و”إسرائيل” على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

ولفت ولي عهد أبو ظبي إلى اتصال هاتفي جمع جهات الاتفاق اليوم الخميس، مؤكدين على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين “إسرائيل” والإمارات العربية المتحدة وإيقاف خطة الضم.

وذكر بيان مشترك بين الأطراف الثلاثة، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

من جهته علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ترحيبه بهذا الإعلان قائلاً: “هذه لحظات مهمة وانجاز كبير وأمر لم يحدث منذ أكثر من 25 سنة”.

ولقي الإعلان الإماراتي ردود أفعال متباينة عربياً وفلسطينياً ما بين مؤيد ومعارض.

كان أبرزها دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاجتماع عاجل يعقبه بيان حول الإعلان الأميركي عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

من جانبها أصدرت عدد من الفصائل الفلسطينية بينها حركة حماس بيانات رسمية عبرت بها عن رفضها لهذا الاتفاق واعتبرته يندرج تحت إطار ما أسمته بالتطبيع العلني.

وعلى الجانب المقابل عبرت جمهورية مصر العربية عن ترحيبها باتفاق السلام، جاء ذلك عبر تغريدة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عبر تويتر قال بها: “تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق علي إيقاف ضم إسرائيل للاراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط، كما أثمن جهود القائمين علي هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا.”

كما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن: قرار وقف الضم الإسرائيلي خطوة نحو شرق أوسط أكثر سلماً.