قفازات

يستهلك العالم 194 مليار كمامة وقفاز شهريا كيف يتم التخلص منها بعد استخدامها ؟

اقتصاد-مصدر الاخبارية

بعد أشهر من أزمة فيروس كورونا  المستجد التي أصابت العالم تظهر مشكلة بيئية جديدة على الهامش تكمن في كيفية التخلص من عشرات المليارات من الكمامات التي يستخدمها البشر.

وبحسب صحيفة “علوم وتكنولوجيا البيئة” العلمية الأميركية، فإن العالم يستهلك ما يقدر بـ 194 مليار كمامة وقفاز شهريا، منذ التصاعد السريع لمخاوف انتشار كورونا الذي أصاب الملايين وقتل مئات الآلاف.

وتصنع معظم معدات الوقاية الشخصية المستخدمة لمرة واحدة من مجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية، بما في ذلك البولي بروبلين والبولي إيثيلين والفينيل للوقاية ضد كورونا.

وقد تستغرق الأقنعة البلاستيكية  التي تستخدم كاجراءات وقائية لمنع تفشي كورونا التي ينتهي المطاف بمعظمها في البحار والمحيطات، ما يصل إلى 450 عاما لتتحلل بالكامل وتترك النظام البيئي البحري، وفقا لمؤسسة “وايست فري أوشنز” التي تجمع القمامة البحرية وتعيد تدويرها من خلال التعاون مع الصيادين والشركات.

ودفعت هذه الحقائق المخيفة نشطاء بيئيين في فرنسا، للتحذير من أنه “إذا استمر الاعتماد على أقنعة الاستخدام الواحد بالمعدل الحالي، فقد يزيد عدد الأقنعة في البحر المتوسط عن عدد قناديل البحر”.

لكن حتى عند التخلص منها بشكل صحيح، يعتقد أنه لا يمكن إعادة تدوير معدات الحماية الشخصية لأنها تعتبر نفايات طبية، وينتهي بها الأمر إما في مكب النفايات أو المحارق، ما قد يؤدي إلى أبخرة سامة ويساهم في تغير المناخ.

ومع حقيقة أن ارتداء الأقنعة أصبح إلزاميا في الأماكن المغلقة بمعظم دول العالم، يحث دعاة الحفاظ على البيئة على شراء أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام، للحيلولة دون تراكم عشرات الآلاف من الأطنان من النفايات البلاستيكية في ظل كورونا.

Exit mobile version