الصحة الفلسطينية

الصحة: نجري فحوصات كورونا على نفقتنا الخاصة بتكلفة يومية 450 ألف شيكل

رام الله – مصدر الإخبارية

قال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة برام الله أسامة النجار، إن الوزارة تجري فحوصات فيروس كورونا المستجد للمخالطين والمشتبه بإصابتهم على نفقتها الخاصة، مشيراً إلى أن التكلفة اليومية لإجراء فحوصات كورونا تصل إلى 450 ألف شيكل.

وأوضح النجار في تصريح له اليوم الثلاثاء أن معدل كلفة الفحص الواحد لفيروس كورونا تبلغ 150 شيكل، بسبب ارتفاع أسعار بعض مواد الفحص وانخفاضها، وإن الصحة تجري ما معدله 3 الاف فحص يوميا، ما يعني ان كلفتها تناهز 450 ألف شيكل في اليوم الواحد.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ساهمت فقط في بداية الجائحة في احضار المواد وارسالها للدول من اجل إجراء الفحص، وذلك لأن الشركات لم تكن قد بدأت بإنتاجه بعد”، بحسب ما صرح لموقع وكالة “وطن”.

وأضاف النجار: “عندما بدأت الشركات بالإنتاج بدأت وزارة الصحة بشراء تلك المواد ضمن عطاءات، او الشراء المباشر الذي كان يضطر الصحة أحيانا إلى دفع 100 دولار ثمنا للفحص الواحد، بسبب عدم توفر المواد إلا لدى شركة معينة.”

وبين أن الصحة ستبقى تجري الفحوصات بنفس الوتيرة وعلى نفقتها الخاصة، لأن تكلفة اجراء الفحص أقل بكثير من تكلفة الرعاية الطبية للمصابين في المشافي خاصة إذا ارتفعت أعداد المصابين”.

وتابع: “ارتفاع تكلفة اجراء الفحص لا يجب أن تكون على حساب حياة المواطنين، وأن بروتوكولات منظمة الصحة العالمية الأخيرة، تقول إنه يجب عمل الفحوصات فقط للمخالطين الذين لديهم اعراض، ووزارة الصحة تتبع بروتوكولات منظمة الصحة العالمية”.

ولفت إلى أن الفحص في الحالة الوبائية لن يكون على حساب المواطن على الاطلاق تبعا لقانون الصحة العامة، أما من يحتاج إلى الفحص لغايات أخرى فيجب عليه دفع ثمن الفحص، ومن هذه الغايات السفر، أو العمل.

وأعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة تسجيل 3 حالات وفاة و476 إصابة جديدة بفيروس كورونا و345 حالة تعافٍ جديدة في فلسطين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأضافت الوزيرة الكيلة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن 3 حالات وفاة جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة في يطا بمحافظة الخليل، وبيت فجار بمحافظة بيت لحم، وعبوين بمحافظة رام الله والبيرة.

وتابعت أن الإصابات الجديدة توزعت كما يلي: محافظة الخليل (182)، محافظة نابلس (17)، محافظة بيت لحم (28)، محافظة قلقيلية (13)، محافظة رام الله والبيرة (44)، محافظة جنين (6)، محافظة أريحا والأغوار (12)، محافظة سلفيت (3)، محافظة طولكرم (7)، محافظة القدس (161)، بينها 53 إصابات في الضواحي، قطاع غزة (3).

Exit mobile version