اشتية: تكلفة الفحوصات اليومية لكورونا 450 ألف شيقل

باريس – مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، أن تكلفة الفحوصات اليومية لفيروس كورونا تبلغ 450 ألف شيكل.

وأوضح اشتية خلال اجتماعه اليوم في مكتبه في رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة مع عضوات الأمانة العامة لاتحاد المرأة الفلسطينية بحضور رئيسته انتصار الوزير، ووزيرة المرأة آمال حمد أن الحكومة تعمل على توسيعها وزيادة عدد المختبرات والطواقم وتجهيز مستشفيات ميدانية وإعداد مخزون معدات كاف حال تعرضنا لموجة جديدة في فصل الخريف.

ونبه إلى أن “هذا يضع على كاهلنا عبء مالي كبير وسط الأزمة المالية التي نعيشها”.

وأوضح اشتية أن الحكومة خصصت كل وقتها وإمكانياتها للتعاطي مع أزمة كورونا منذ بدء تفشي الوباء في فلسطين، ما بدّل الأولويات وأخّر استكمال العمل في بعض الملفات.

وقال: “في كل إجراءاتنا نبحث عن توازن ما بين الصحة والاقتصاد، ولكن العامل الأساسي بوقف انتشار الوباء هو الوعي الفردي والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية”.

وتابع رئيس الوزراء “أن أزمة كورونا كان لها ارتدادات على المرأة والأسرة بشكل عام، لذا تم تشكيل لجنة لدراسة الارتدادات الاجتماعية لكورونا ووضع توصيات لعلاجها كما شُكلت لجان لدراسة الارتدادات الاقتصادية والأمنية أيضا”.

ودعا الاتحاد إلى الشراكة مع الحكومة من خلال الاستفادة من مشاريع التعاونيات الزراعية لصالح تشغيل النساء، وكذلك دعوة النساء ممن تضررت أعمالهن نتيجة أزمة كورونا للحصول على قروض ميسرة عبر برنامج استدامة الذي تقوده سلطة النقد.

وأوضح اشتية أن “النساء شريكات في العملية الانتاجية والنضال والمجتمع، وتمكينهن اجتماعيا يبدأ من تمكينهن اقتصاديا”، كما أشاد بدور اتحاد المرأة الفلسطيني الرائد في إعلاء صوت نساء فلسطين محليا وعربيا ودوليا، وحث الاتحاد على لعب دور أكبر في التوعية على الالتزام بإجراءات السلامة.

من جانبها، استعرضت انتصار الوزير انجازات الاتحاد الذي تأسس عام 1969 كأحد أعمدة منظمة التحرير الفلسطينية، ودعت لإحداث إصلاح قانوني يضمن حقوق النساء ويحميهن ويحد من سطوة القضاء العشائري.

واستمع رئيس الوزراء إلى مداخلات العضوات اللواتي أشدن بأداء الحكومة في إدارة أزمة كورونا، وطالبن أن تكون النساء ضمن الفئات المستفيدة من المساعدات خلال ازمة كورونا.

ومن جانبها أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة تسجيل 277 إصابة جديدة و239 حالة تعافٍ، فيما لم تسجل حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأضافت الوزيرة الكيلة في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن الإصابات الجديدة توزعت في 7 محافظات هي: الخليل (172)، نابلس (12)، بيت لحم (23)، قلقيلية (5)، رام الله والبيرة (25)، طولكرم (4)، ضواحي القدس(36).

وأشارت إلى أن حالات التعافي الجديدة سجلت في محافظات: جنين (38)، نابلس (25)، قلقيلية (8)، الخليل (105)، أريحا والأغوار (49)، طولكرم (14).

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية أن نسبة التعافي بلغت 55.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 44.3%، وحالات الوفاة 0.6% من مجمل الإصابات المسجلة في فلسطين.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 14 مريضاً غرف العناية المكثفة، بينهم 3 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

كان عضو لجنة الطوارئ ومدير الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة أسامة النجار، صرح صباح اليوم الأحد عن توقعته بأن ترتفع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة، لتصل إلى نحو 500 إصابة يوميا.

وقال النجار في تصريح لإذاعة صوت فلسطين:” إن هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا خاصة بعد عيد الأضحى المبارك نتيجة المخالطة وعدم التزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي”.

وتابع : “عدم الالتزام بالتباعد في العيد وعدم الالتزام بارتداء الكمامات ودخول عدد كبير إلى أراضي 48 أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا والعدد مرشح للارتفاع إلى حوالي 500 إصابة يوميا”.

ولفت إلى أن كل 100 عينة يتم سحبها يوجد بينها 25 إصابة بفيروس كورونا، مبينا أنه خلال الـ48 ساعة ستبدأ العمل في مختبر أريحا أكبر مختبر في فلسطين لفحص العينات كورونا.