وزيرة الصحة: رحلات المواطنين لأراضي الـ 48 قد تزيد من حالات الإصابة بكورونا

رام الله – مصدر الإخبارية

 

حذرت وزيرة الصحة ، مي الكيلة، من أن رحلات المواطنين إلى أراضي عام 48، قد يتعرضهم للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، خاصة في ظل التفشي الكبيرلهذا الوباء في “إسرائيل”.

وصرحت الكيلة لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية:” بالنسبة للمنحنى الوبائي بعد أن بدأ بالنزول، شاهدنا في الأيام الماضية رحلات تذهب للداخل، وكنا قد حذرنا من الإهمال والتنقل، وبالتالي قد يتعرض أهلنا الذين ذهبوا للرحلات للإصابة بفيروس (كورونا)، وقد تزيد من حالات الإصابة، ونأمل بغير ذلك”.

وحول الوضع في القدس، قالت وزيرة الصحة: للأسف القدس لها خصوصية، ونحن كوزارة صحة نُمنع من تقديم الخدمات اللازمة، وبالتالي الاعتماد على المؤسسات المختصة في القدس، نحن نتابع مع المؤسسات، والشيء الوحيد الذي تقبل به إسرائيل، الفحوصات من خلال المراكز الموجودة في القدس الشرقية.

وأضافت : “العلاج موجود في مستشفيات القدس، وهذه المستشفيات مستعدة لاستقبال الحالات، وكنت في زيارة للقدس يوم الخميس، للاطلاع على احتياجات المستشفيات، وهذه الزيارة لم نكن نستطيع أن نعلن عنها بشكل رسمي”.

وزيرة الصحة: بالنسبة لجاهزية اللقاح الروسي، سنكون فرحين

وفيما يتعلق بالاستعدادات للمرحلة المقبلة، والموجة المقبلة من (كورونا)، نحن نحاول أن نبني مخزوناً استراتيجياً لمسحات الفحص، ما يكفينا في المخزون لمدة شهرين الى ثلاثة أشهر، نحن في مرحلة الشراء والعطاءات، حتى يكون لدينا كمية كافية للمخزون، نحن بصدد إيجاد وتحضير أماكن أخرى.

و قالت وزيرة الصحة: “بالنسبة لجاهزية اللقاح الروسي، سنكون فرحين، ولكن يجب أن يكون مصادقاً عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، حتى نستطيع استخدامه”.

وتابعت وزيرة الصحة : “تواصلت الأسبوع الماضي مع سفير فلسطين بروسيا من أجل أن ينسق لاجتماع على “الزوم”، مع وزير الصحة الروسي، من أجل الحصول على تطعيمات في حال تمت المصادقة على اللقاح، وأيضاً من أجل الحصول على خبرات، ونأمل أن يكون الاجتماع الأسبوع المقبل”.

هذا و قد أعلنت وزارة الصحة صباح يوم السبت، تسجيل حالة وفاة جديدة لمواطنة تبلغ من العمر (64 عاما) ،من مخيم الفوار جنوب الخليل، متأثرة بإصابتها بوباء كورونا المستجد (كوفيد19)، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 98 .