لقاح كورونا الاحتلال

روسيا: سنعطي اللقاح الأول ضد “كورونا” للأطباء وكبار السن

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن نائب وزير الصحة في روسيا أوليغ غريدنيف، اليوم الجمعة، أنه سيتم إعطاء اللقاح الأول ضد فيروس “كورونا” الذي طوره مركز “غامالي” للأطباء والجسم الطبي الذي يعمل على مواجهة الفيروس، وكبار السن.

وقال غريدنيف في حديث لوكالة “سبوتنيك” :”إن تسجيل اللقاح الذي تم تطويره سيكون في 12 آب/ أغسطس الجاري، مضيفا أننا اليوم في المرحلة الأخيرة، لذا يجب أن يكون اللقاح آمنا، وسيكون من الممكن تقييم فعاليته عندما يتم تشكيل مناعة عند السكان”.

وصرحت هيئة حماية المستهلك الروسية “روس بوتريب نادزور” في وقت سابق، أنه يتم تطوير 26 نوعًا مختلفًا من اللقاحات ضد فيروس “كورونا” على أساس تجارب 17 منظمة علمية.

في سياق متصل قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الانتعاش الاقتصادي في العالم قد يأتي بشكل أسرع في حالة توفير أي لقاح يتم التوصل إليه ضد “كوفيد-19” كسلعة للجميع.

وأضاف غيبريسوس في حديثه لشبكة “إن بي سي” اليوم الخميس:” إن مشاركة اللقاحات أو مشاركة أدوات أخرى تساعد العالم في واقع الأمر على التعافي بشكل جماعي”، مضيفا أن التعافي الاقتصادي يمكن أن يأتي بوتيرة أسرع وقد تصبح الأضرار الناجمة عن كوفيد-19 أقل”.

وحول المنافسة والتزاحم بين الدول والباحثين الصيدلانيين على التوصل إلى لقاح فعال وطلب أكبر عدد ممكن من الجرعات مسبقا، أكد غيبريسوس بأن “إضفاء النزعات القومية على اللقاح ليس شيئا طيبا، ولن يفيدنا”.

وبين تيدروس أنه “يجب انتهاز هذه اللحظة للتجمع تحت مظلة وحدة وطنية وتضامن عالمي لوضع “كوفيد-19” تحت السيطرة، مشددا على أنه لن تكون أي دولة في مأمن إذا لم ننعم جميعا بالأمان.

وتجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، التي تم تسجيلها في العالم، عتبة 18 مليون إصابة، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية حتى الأحد.

Exit mobile version