كيف أثر الحجر المنزلي بسبب كورونا على أجسامنا وحالتنا النفسية ؟

صحة-مصدر الاخبارية 

منذ تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، حرص العلماء والخبراء الطبيون على البحث في التأثيرات السلبية والمشكلات التي قد يتسبب فيها المرض والإغلاق الناتج عنه.
وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة بريطانية بعضاً من أبرز المشكلات التي تركها إغلاق كورونا  على أجسامنا، وأهم الخطوات الواجب اتخاذها لمعالجتها.
وهذه المشكلات هي:

– إجهاد العين:

قالت دراسة بريطانية حديثة إن رؤية الكثير من الأشخاص ساءت بشكل كبير في أثناء «إغلاق كورونا»، حيث أكد 22% من المشاركين بالدراسة أنهم لم يعودوا يرون الأشياء بوضوح كما كانوا من قبل تفشي المرض.
وألقى الباحثون باللوم على العمل من المنزل الذي أجبر الكثير من الأشخاص على النظر لفترات طويلة جداً لشاشات الكومبيوتر، خصوصاً مع زيادة معدل اجتماعات تطبيق زووم.

كما أشار العلماء إلى أن تفشي الفيروس دفع الأشخاص إلى تصفح هواتفهم بشكل مستمر لمعرفة آخر تطورات  أزمة كورونا الصحية ، فيما حاول بعضهم الهرب من مخاوفهم وقلقهم من الفيروس بمشاهدة الأفلام والمسلسلات. وكل هذه العوامل تسهم في إجهاد العين بشكل كبير.

ونصح الخبراء بضرورة عدم التعرض للشاشات في الظلام، والحفاظ على مسافة مناسبة بين الشخص والأجهزة التي يشاهدها أو يستخدمها.
ويقول عالم البصريات الدكتور دانيال هاردمان: “في الأغلب لن يسبب هذا الإجهاد ضرراً دائماً لعيون الأشخاص. فحتى إذا كنت قد قضيت الأشهر الماضية ملتصقاً بالشاشات، لا يزال بإمكانك مساعدة مقل عينيك على التعافي”.

وأشار هاردمان إلى أن ذلك قد يتم عن طريق محاولة تقليل مدة التعرض للشاشات الفترة القادمة، وأخذ استراحة منها كل نصف ساعة، مع النظر إلى شيء على بُعد 6 أمتار لمدة 20 ثانية.

– ألم في الظهر:

أشارت دراسة حديثة أجراها معهد دراسات التوظيف البريطاني إلى أن العمل من المنزل طوال فترة الإغلاق التي تسبب فيها كورونا أصاب الكثير من الموظفين بآلام شديدة في الظهر والرقبة.
وتقول اختصاصية تقويم العظام أنيشا غوشي: «عادةً، عندما يعمل الأشخاص من المنزل، فإنهم يجلسون لفترات أطول على مقاعد غير مخصصة للعمل. كما أنهم يتحركون قليلاً من أماكنهم، الأمر الذي يتسبب في مشكلات خطيرة للعظام».

وأشارت غوشي إلى أن حل هذه المشكلة يتمثل في «الوقوف والتحرك من مكانك لبضع دقائق كل ساعة، مع ممارسة تمرين رياضي بسيط تقوم فيه بتحريك قدميك لبعض الوقت».

– دوالي الساقين:

يقول مارك وايتلي، استشاري الجراحة الوريدية: «خلال فترة الإغلاق، كان العديد من الأشخاص أقل نشاطاً، الأمر الذي تسبب في التهابات ومشكلات في أوردة الساقين وتطور الأمر عند البعض ليصابوا بالدوالي».
وأضاف: «للتصدي لهذه المشكلة، حافظ على رطوبتك وامشِ قدر الإمكان. يمكنك أيضاً رفع ساقيك في أثناء الراحة، وإذا لم تشعر بأي تحسن ينبغي عليك زيارة طبيبك في أسرع وقت لمنع تفاقم الأمر».

– مشكلات الجهاز الهضمي:

تقول الدكتورة سارة هوكينز، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي: «إن الأمعاء والدماغ على اتصال دائم. وهذا يعني أن القناة الهضمية تتأثر بالعديد من العوامل النفسية غير المرتبطة بالنظام الغذائي، بما في ذلك التوتر والقلق الناتجان عن تفشي فيروس كورونا  والبقاء في المنزل لفترة طويلة».
وأشارت هوكينز إلى أن عدد حالات الإصابة بالقولون العصبي زادت كثيراً في الفترة الماضية.
وللتصدي لهذه المشكلة، تنصح هوكينز بممارسة اليوغا، والتي قالت إنها «مفيدة في علاج القولون العصبي لأنها تحفز عضلات الأمعاء، كما تساعد الشخص على التصدي للتوتر والقلق».
وأضافت: «يمكنك أيضاً التحكم في قلقك وخوفك عن طريق تخصيص وقت للتحدث مع أحبائك وعدم العمل بعد انتهاء دوامك في ظل كورونا ».

– مشكلات البشرة:

تقول الدكتورة لويز والش، اختصاصية الأمراض الجلدية: «لقد غمرتني الاستشارات الجلدية عبر الإنترنت في الفترة الماضية من أشخاص شهدوا زيادة كبيرة في البثور العشوائية والبقع الجافة والحساسية في بشرتهم».
وأضافت: «الجاني الأكبر في هذه الأزمة هو القلق الناتج عن كورونا حيث يتسبب هذا القلق في زيادة إفراز هرمون قد يؤدي إلى دمار في الجلد».
ونصحت والش بالمشي يومياً، مشيرةً إلى أنه يقلل من الإجهاد بشكل كبير، ويزيد من مستويات فيتامين «د». كما أكدت ضرورة شرب لترين من الماء يومياً وتناول الخضراوات والفواكه وغيرها من الأطعمة الصحية مع اتباع روتين للعناية بالبشرة يضمن تنظيفها وترطيبها مرتين في اليوم.

– المشكلات النفسية:

قالت ديفورا كيستل مديرة إدارة الصحة العقلية بمنظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا قد يتسبب في مشكلات نفسية كبيرة نتيجة انعزال الأشخاص في منازلهم وسط الخوف والضبابية وعدم الاستقرار الاقتصادي الذي تسبب فيه المرض.
وأشار علماء آخرون إلى أن هذا القلق الناتج عن «كورونا» ينبع أيضاً من شعور الأشخاص بعدم السيطرة على الأزمة، ومن عدم معرفة كثير عن الفيروس؛ خصوصاً أنه فيروس جديد، وكثير من المعلومات الخاصة به لا تزال مجهولة.

ويقول الطبيب النفسي راكيش رانا: «إن أهم طريقة لمكافحة القلق والاكتئاب هو البحث عن الدعم، سواء كان ذلك من الأصدقاء أو العائلة».
وأضاف: «يمكن أن تساعد تمارين التنفس البسيطة أيضاً، كأخذ نفس عميق عدة مرات لمدة نصف دقيقة، في تخفيف الضغط النفسي الذي يعاني منه الشخص».