الرئيس اللبناني يكشف النتائج الأولية للتحقيقات في انفجار بيروت

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح الرئيس اللبناني ميشال عون أن التحقيقات الجارية بشأن انفجار بيروت ، تبحث في احتمالات عدة، منها الإهمال أو الحادث العرضي أو التدخل الخارجي.

وقال عون في تصريحات له اليوم الجمعة إن سبب الانفجار الذي وقع في بيروت، الثلاثاء، ما زال غير معروف، مضيفاً:”هناك احتمال تدخل خارجي عبر صاروخ أو قنبلة أو أي عمل آخر، وطلبت من ماكرون تأمين الصور الجوية لمعرفة ما حصل وإن لم تتوفر لدى الفرنسيين سنطلبها من مصدر آخر”.

وأكد الرئيس اللبناني أن التحقيق في الانفجار الذي وقع في مستودع يضم مواد شديدة التفجير يوم الثلاثاء يرتكز على ثلاثة مستويات “أولا على كيفية دخول هذه المواد المتفجرة وتخزينها في العنبر رقم 12، والثاني ما إذا كان الانفجار نتج بسبب الإهمال أو حادث قضاء وقدر، والثالث هو احتمال أن يكون هناك تدخل خارجي أدى الى وقوع هذا الحادث”..

بدوره أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن خلال استقباله وفدا جزائريا طبيا أتى إلى لبنان للمساهمة في عمليات الإنقاذ، أن عدد الضحايا ارتفع إلى 154، وأن عشرين في المئة من الجرحى البالغ عددهم زهاء 5000 احتاجوا إلى الاستشفاء.

وأكد حسن أن عدد الحالات الحرجة هو 120 ، لافتا إلى أن “الزجاج المتطاير أدى الى إصابات بليغة تحتاج إلى عمليات جراحية دقيقة”.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أنها تعتزم الإفراج عن 9 ملايين دولار لتلبية احتياجات عاجلة للبنان بعد الانفجار الدامي الذي وقع ببيروت، وتعزيز العمليات في مستشفيات المدينة.

وقال وزير الصحة في وقت سابق اليوم الجمعة إن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت ، ارتفعت إلى 154 قتيلاً”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن ضحايا انفجار مرفأ بيروت ، وصلوا إلى 137 قتيلاً وإصابة نحو خمسة آلاف بجروح.

من جانبها أكدت الوكالة الوطنية للإعلام، أن السلطات اللبنانية أوقفت 16 شخصًا في إطار التحقيق في انفجار مرفأ العاصمة بيروت.

ووقع مساء الثلاثاء الماضي، في منطقة ميناء بيروت بالقرب من القاعدة البحرية اللبنانية، انفجارًا تسبب بوقوع العديد من الضحايا وتدمير العشرات من المنازل والممتلكات العامة في أحياء العاصمة بيروت.

وكشفت السلطات المحلية أن الانفجار نتج عن حريق في مستودع كان يضم 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي سبق أن صادرتها الجمارك عام 2014، والتي كانت مخزنة هناك، وفق ما نقلته “روسيا اليوم”.

إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء اللبناني، الأربعاء الماضي، تبنى توصيات المجلس الأعلى للدفاع بشأن انفجار مرفأ بيروت، بينها إعلان حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في بيروت بعد أن أعلانها مدينة منكوبة.