إصابات خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية شمال رام الله

جنين – مصدر الإخبارية

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية في بلدة ترمسعيا شمال رام الله، مما ادى إلى إصابة خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفادت وزارة الصحة أن مواطناً أصيب بقنبلة غاز في الوجه خلال مشاركته في المسيرة السلمية، تم نقله إلى مجمع فلسطين الطبي، ووصفت حالته بالمستقرة.

ومن جانبه قال رئيس بلدية ترمسعيا سعيد طالب إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة سلمية نحو أراضيهم المهددة بالاستيلاء عليها لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة، وللمطالبة بإزالتها.

وأضاف أن أبناء البلدة أدوا صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، وأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص “المطاطي” صوبهم، ما أدى إلى إصابة 5 شبان، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأشار طالب إلى أن قوات الاحتلال استولت على السهل الشرقي للبلدة قبل عدة أشهر، ونصبت خياما فيه بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة، مبينا أن مساحة السهل تقدر بـ3500 دونم، وهو يعتبر مصدر رزق للمزارعين هناك.

وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، والقوى والفعاليات الوطنية والشعبية في محافظة رام الله، دعت لإقامة صلاة الجمعة، بجانب أراضي ترمسعيا المهددة بالاستيلاء عليها، والمشاركة في المسيرة رفضا للبؤرة الاستيطانية الجديدة.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة استشهاد المواطنة داليا أحمد سليمان سمودي (23 عاما)، متأثرة بجروح حرجة أصيبت بها برصاص الاحتلال الحي، فجر اليوم الجمعة، في منطقة الجبريات بجنين.

وأوضحت الصحة أن الشهيدة سمودي كانت أصيبت برصاصة في صدرها، واخترقت الرصاصة الكبد والبنكرياس والشريان الأبهر، وأجريت لها عمليات جراحية وأدخلت إلى العناية المكثفة، إلى أن أُعلن عن استشهادها.

يُشار إلى أن مواجهات واسعة اندلعت في المنطقة الواقعة بين مخيم جنين وحي الجابريات وصولا إلى دوار عصفور على المدخل الجنوبي للمدينة تخللها إطلاق نار وقنابل حارقة ومواجهات عنيفة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أيضًا في الحي منزل القيادي في حركة حماس الشيخ خالد الحاج وحققت معه كما النائب خالد سليمان دون اعتقالات.

وفي سياق ذي صلة، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان من بيت لحم وطولكرم بالضفة الغربية المحتلة، كما قامت بإطلاق قنابل الغاز باتجاه المزارعين والأرارضي الزراعية شرق خانيونس جنوب القطاع.

وأفادت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت من بيت لحم محمد عطية صبح (23 عامًا) من منطقة جبل هندازة شرقا، وحمزة بلال الدبس (20 عامًا) من مخيم الدهيشة جنوبا، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال أثناء اقتحام مخيم الدهيشة، حيث أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر شابًا من مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم شمال الضفة.

وذكرت مصادر محلية أن القوات اعتقلت الشاب عمر أبو الرب بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

وفي إطار متصل، أطلقت القوات الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، عددًا من قنابل الغاز المُسيل للدموع، تجاه الأراضي الزراعية، شرقي بلدة القرارة جنوب قطاع غزة؛ دون إصابات.

وأفاد مصادر إعلامية محلية، بقيام عدد من الجنود الذين ترجلوا من جيب عسكري وقاموا بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه الأراضي الزراعية، أثناء وجود مزارعين بها، في منطقة الواد شرقي بلدة القرارة في خانيونس، ما أجبر المزارعين في تلك المنطقة على الانسحاب.