الصحة العالمية: مشاركة لقاحات “كورونا” ستساعد على التعافي بشكل أسرع

وكالات – مصدر الإخبارية

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الانتعاش الاقتصادي في العالم قد يأتي بشكل أسرع في حالة توفير أي لقاح يتم التوصل إليه ضد “كوفيد-19” كسلعة للجميع.

وقال غيبريسوس في حديثه لشبكة “إن بي سي” اليوم الخميس:” إن مشاركة اللقاحات أو مشاركة أدوات أخرى تساعد العالم في واقع الأمر على التعافي بشكل جماعي”، مضيفا أن التعافي الاقتصادي يمكن أن يأتي بوتيرة أسرع وقد تصبح الأضرار الناجمة عن كوفيد-19 أقل”.

وحول المنافسة والتزاحم بين الدول والباحثين الصيدلانيين على التوصل إلى لقاح فعال وطلب أكبر عدد ممكن من الجرعات مسبقا، أكد غيبريسوس بأن “إضفاء النزعات القومية على اللقاح ليس شيئا طيبا، ولن يفيدنا”.

وبين تيدروس أنه “يجب انتهاز هذه اللحظة للتجمع تحت مظلة وحدة وطنية وتضامن عالمي لوضع “كوفيد-19” تحت السيطرة، مشددا على أنه لن تكون أي دولة في مأمن إذا لم ننعم جميعا بالأمان.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من عدم وجود “حل سحري” للقضاء على فيروس كورونا المستجد الذي أصاب الملايين حول العالم، وأودى بحياة مئات الآلاف من المرضى.

ويأتي تحذير الصحة العالمية، وسط آمال كبيرة في التوصل إلى لقاح ضد مرض “كوفيد-19″، لاسيما أن عددا من شركات الأدوية الكبرى وصلت إلى مراحل متقدمة.

وقال جيبريسوس، في إفادة صحفية عبر الإنترنت من مقر المنظمة في جنيف “لا يوجد حل سحري في الوقت الحالي وقد لا يوجد أبدا”.

وتجاوز إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، التي تم تسجيلها في العالم، عتبة 18 مليون إصابة، وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية حتى الأحد.