الأونروا تنفي تغيير أسماء بعض مدارسها في قطاع غزة

غزة-مصدر الاخبارية 

نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، يوم الخميس، تغيير أسماء بعض مدارسها في قطاع غزة، وهي تحمل أسماء تتعلق بشهداء وقادة تاريخيين.

وقال المستشار الإعلامي لـلأونروا” عدنان أبو حسنة، إن “الأونروا تنظر فعلًا في كافة أسماء منشئاتها على قاعدة معقولة ولكنها لم تتخذ اي قرار حتى الآن”.

وشدد على أن أي قرار حول هذا الموضوع لن يتم إلا بالتشاور مع كافة الشركاء والأطراف ذات العلاقة قبل الإعلان عنه.

وأضاف : “نتمنى من الجميع عدم الارتهان للاشاعات والاعتماد على المعلومات الصادرة من الأونروا ومدير عملياتها السيد ماتياس شمالي”.

وذكر أبو حسنة، أن “مدير عمليات الأونروا سيلتقي مع العديد من الأطراف المعنية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي له الأسبوع القادم لمناقشة أولويات عمل الأونروا في خدمة 1.4 مليون لاجئ في قطاع غزة المرحلة القادمة وأيضا لمناقشة موضع أسماء المنشائات”.

هيئة حقوقية تستهجن نية الأونروا تغيير أسماء المدارس

قالت “الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين”، إنها تتابع وباستهجان شديد ما يجري تناقله عن نية وكالة (الأونروا) بتغيير أسماء عدد كبير من المدارس (50 مدرسة) في قطاع غزة تحمل أسماء شهداء ومناضلين عرب وفلسطينيين ضحوا من أجل القضية الفلسطينية.

واعتبرت “الهيئة 302” في بيان صدر عنها يوم الخميس، أن تغيير أسماء المدارس يتساوق مع الرؤية الأمريكية والإسرائيلية لاستهداف قضية اللاجئين، وتكريس ما يسمى بسياسة الأمر الواقع، وسلخ المجتمع الفلسطيني عن تاريخه وثقافته والتي كانت دائما ترمز إلى حقه في العودة، ويتنافى ودور (أونروا) في التزامها بمبدأ الحيادية.

وأضافت: في الوقت الذي ترفض فيه “الهيئة 302” أي محاولات لتغيير أسماء المدارس، فإنها تدعو وكالة (أونروا) إلى إعادة التفكير في هذه المحاولة غير الموضوعية وغير المدروسة، وتتنافى مع رغبة وإرادة ورؤية مجتمع اللاجئين الفلسطينيين وقواه الحية.