سلامة معروف يعلن موعد فتح معبر رفح لعودة نحو 2000 عالق إلى غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أنه سيتم فتح معبر رفح البري خلال أيام بعد انتهاء تجهيزات استقبال العالقين.

وقال معروف في تصريح لوكالة “الرأي” الحكومية إن الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال العالقين في كافة مراكز الحجر الصحي، وفي معبر رفح شارفت على الانتهاء.

وذكر معروف، أنه من المتوقع وصول نحو 2000 عالق إلى قطاع غزة، وسيتم توزيعهم على مراكز الحجر الصحي في الوسطى والشمال والجنوب، بالإضافة للمراكز الصحية الأخرى.

وكانت لجنة الطوارئ الحكومية بغزة أعلنت عن إغلاق معبر رفح ضمن إجراءاتها الاحتزازية لمنع تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية اللواء توفيق أبو نعيم في تصريح سابق، أن الداخلية لديها خطة لإدارة الملف بما يحافظ على سلامة الجميع، مؤكدا أن إجراءات السلامة لا يمكن التنازل عنها ولا استثناء في تطبيقها، وكل من يدخل القطاع سيدخل الحجر، وهذا الضبط هو من حافظ على سلامة مواطنينا في قطاع غزة.

وأكد على أن وزارة الداخلية منذ انتشار جائحة كورونا فى العالم واعلان حالة الطوارئ في غزةرفعت درجة استنفار كوادرها إلى أعلى مستوى وعلى كافة الأصعدة لتنفيذ إجراءات الوقاية من جائحة “كورونا”.

واعرب أبو نعيم  عن شكره وتقديره لالتزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة ، وهو الامر الذي ساعد الجهات الحكومية في الحفاظ على غزة خالية من فايروس كورونا.

كما تحدث عن اجراءات الداخلية بحق المحتكرين والمستغلين لحاجة الناس، ومروجي الشائعات، وأثرها في ضبط الميدان والحفاظ على الاستقرار في ظل الجائحة.

وأكد وكيل الوزارة أنه تم تأسيس مباحث “كورونا” من قيادة وضباط وزارة الداخلية، لمتابعة انضباط الميدان والتزام المواطنين وأصحاب المنشأت بتطبيق إجراءات السلامة والوقاية الى جانب ذلك اتخذنا العديد من الاجراءات في مرافق الوزارة استعدادا لأي طارئ، بالإضافة إلى إعطاء إجازات لبعض النزلاء وإعادة هيكلة النظارات ومراكز التأهيل والإصلاح، ضمن إجراءات الوقاية.

وبين أبو نعيم مدى الشراكة التى وصفها بالقوية مع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، باجراء العديد من اللقاءات لوضعهم في صورة خطة الوزارة في حالات الطوارئ لمواجهة الجائحة.

وكان سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، قال في وقت سابق، ان موعد فتح معبر رفح البري مرتبط بالإنتهاء من تجهيز مركز الحجر الصحي بدير البلح والذي بدء تجهيزه بداية الشهر الجاري.

وقال معروف خلال تصريحات سابقة أيضاً، انه سيتم فتح المعبر بعد الانتهاء من تجهيز الحجر الصحي ، والانتهاء من بعض الاجراءات لتطوير مراكز الحجر الصحي في الشمال الجنوب ، بالاضافة من الانتهاء من تطوير برتوكول خاص بعودة العالقين مع توقعات بوجود أعداد كبيرة من المصابين بكورونا بصفوف الفوج القادم لغزة.