الصحة تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة

غزة_مصدر الأخبارية:

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الاثنين، من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة خلال ساعات قليلة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب لها :” ساعات قليلة تفصلنا عن انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة نتيجة عدم إدخال الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات وسيارات الاسعاف ونقل الموظفين”.

في غضون ذلك انقطع التيار الكهربائي عن المستشفى الأوروبي في خانيونس بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الوقود منذ قرابة أسبوع.

ويعيش قطاع غزة شحا في الوقود منذ بدء الحرب على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي، لكنه اشتد مع سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح قبل ثمانية أيام.

فيما تواصل قوات الاحتلال منذ الخامس من أيار الجاري، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية والطبية.

وتزامن إغلاق المعبرين مع توسيع قوات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها البرية والجوية، في جميع محافظات قطاع غزة بعد مطالبتها بتهجير الأهالي من مناطق واسعة في جباليا شمال القطاع، وشرق وجنوب مدينة رفح، وتوغلها في جنوب مدينة غزة وشرقي خان يونس.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طالب إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم “على الفور” للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.

وقال غوتيريش في تصريحات للصحفيين الثلاثاء الماضي، إن “إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسا. يجب أن يعاد فتحهما على الفور”، محذّرا من أن “هجوما واسعا” على رفح المكتظة بالمواطنين سيكون عبارة عن “كارثة إنسانية”.

اقرأ أيضاً: أونروا: 360 ألفا نزحوا من رفح جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية

Exit mobile version