نصائح العودة إلى المدارس في غزة بعد إغلاق “كورونا”

كريم قدورة – مصدر الإخبارية

أيام قليلة وتنقضي العطلة الصيفية، وتبدأ العودة إلى المدارس في قطاع غزة، وسط هموم المتطلبات المدرسية والأعباء المالية المترتبة على الأهالي في ظل أوضاع اقتصادية صعبة بالقطاع.

وبعد عطلة طويلة، بسبب تعطل المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي، بسبب جائحة كورونا، يحتاج الآباء والأمهات لتهيئة الأطفال للعودة مرة أخرى للمقاعد الدراسية، في حين تمتزج لدى طلاب المدارس مشاعر متضاربة ممزوجة بالضغط والفرح معلنة انقضاء موسم الفراغ والفوضى في نظام البيت، حيث لا وقت محدداً للطعام أو النوم.

ونستعرض خلال التقرير، بعض النصائح المهمة التي تساعد الأهالي على تهيئة الحالة النفسية الصحيحة للأطفال، ليستقبلوا العام الدراسي الجديد بشكل متميز وبصحة نفسية عالية.

نصائح لـ العودة إلى المدارس

أكد مدرب التنمية البشرية الدكتور مؤمن عبد الواحد على ضرورة تقسيم الأدوار داخل الأسرة، والإعداد المسبق في مجال توفير الأموال، لشراء المستلزمات المدرسية، حسب اختيار الطفل حتى يكون مقبل للعام الدراسي بثقته بنفسه واختياراته ولا يكون مجبر على شيء لا يرغب به من الأهل مما يأثر على نفسيته.

وأشار عبد الواحد لمراسل مصدر الإخبارية إلى ضرورة التعاون بين الأب والأم لتجاوز الصعوبات خاصة أنهما مقبلان على مناسبة تتطلب استعدادات خاصة وذلك تحسباً من المشكلات متسلحين بأسلوب المصارحة فيما بينهما وبين الأطفال مهما كانت الظروف المادية.

وأضاف “كل منا يحتاج أن يعرف ظروف حياته بداية معرفة واعية، فالأزمة تتكرر كل عام وكأننا نتعرض لها لأول مرة ونمارس على أنفسنا وأسرنا الضغوط النفسية المختلفة، مؤكداً أن متطلبات الحياة أصبحت في الغالب معروفة وفق معطيات التخطيط المسبق، ولكننا نتعامل بشكل ارتجالي مع هذه التحديات في كل مرة”.

الاستعداد للدراسة

ويضيف عبد الواحد “الاستعداد النفسي للدخول للدراسة قبل الدخول للعام الدراسي الجديد يجب تهيئة الطلاب نفسيا من أجل الاستعداد للدراسة أي حتى يكونوا مستعدين تماماأ لإستقبال عام جديد بمنتهى النشاط والحيوية، الاستعداد النفسي للدراسة يعتبر من أهم العوامل التي تساعد الطلاب على استقبال الدراسة بروح معنوية عالية”.

وأوضح أن “الضغوط النفسية عبارة عن شحنات سلبية تنطلق من رب الاسرة بداية في الغالب إلى الزوجة وغيرهم ممن لهم علاقة به وبطبيعة الحال يؤثر بشكل سلبي على الأطفال الطلبة”.

ونوه عبد الواحد على تدريب الأطفال قبل بدء العام الدراسي بأيام على الاستيقاظ المبكر، والاستعداد للذهاب للمدرسة، وفي هذه الحالة نؤكد على ضرورة اتباع الاهل لمهارة فن ايقاظ الابناء من النوم، ويفضل أن يكون الايقاظ قبل ساعة من الذهاب للمدرسة، والابتعاد عن الصراخ والتهديد اثناء الايقاظ ، ويفضل أن يكون بطريقة ودودة حتى لا يذهب الابناء متوترين وقلقين إلى المدارس.

وذكر الأهالي بأهمية المدرسة، وما توفره من مهارات وخبرات وفرص تعليمية ونشاطات إبداعية وألعاب ترفيهية وبرامج مفيدة تشبع احتياجاتهم المتعددة في مجالات العلم والمعرفة والتقنيات والحاسوب والمطالعة.

وطالب الأهل والطلاب على حد سواء الاستفادة من تجارب السنة الدراسية الماضية، وتفادي الاخطاء السلوكية أو التعليمية التي حدثت ومنع تكرارها .

ونصح عبد الواحد استمرار التواصل مع الأبناء وتذكيرهم بالاستعداد والتحضير الدائم للدراسة والقيام بالواجبات الدراسية المتعددة، واعتبار أن أول يوم دراسة مثلة مثل أخر يوم من الجد والمثابرة، وأن إي تقصير سيؤثر بالسلب على اليوم الذي يليه.

تفاصيل الدوام المدرسي

وبدوره قال وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة زياد ثابت إن الدوام المدرسي سينطلق يوم السبت المقبل في كافة مدارس القطاع “حكومة ووكالة” عملاً بمبدأ المرحلة الاستدراكية.

وأوضح ثابت اليوم الأربعاء، أن الدوام المدرسي للمرحلة الاستدراكية خلال شهر أغسطس الحالي سيقتصر على 4 حصص بواقع 40 دقيقة لكل حصة مدرسية.

وقال ثابت، إنه سيتم اتخاد الإجراءات الصحية الوقائية في جميع المدارس وفق البرتوكول الصحي لمنع انتشار “كورونا” .

وأضاف أن انتهاء الفترة الصباحية للدوام المدرسي للمرحلة الاستدراكية سيكون عند العاشرة صباحاً، والفترة المسائية عند الواحدة والنصف بعد الظهر، ومع بداية شهر سبتمبر القادم سيعود الدوام لوضعه الطبيعي بمعدل 5 حصص.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت بتعميم الجداول المتعلقة بتوزيع الطلاب والمواد الاستدراكية على المدراس، ويوم السبت المقبل مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم العمل على تطبيقها.

في نفس الوقت طالب ثابت مدراء المناطق بعدم إرهاق الطلبة بأية متطلبات مدرسية غير ضرورية، والاكتفاء بالحدّ الأدنى من الدفاتر والقرطاسية، والتأكيد على جميع المعلمين مراعاة ذلك.

وأشار إلى أن لا تغيير على الزي المدرسي للطلاب والطالبات، مع ضرورة الالتزام بالمعايير المتعارف عليها للزي المدرسي، ولا مانع من قبول زي العام الماضي مع المحافظة على نظافته.

وشدد وكيل الوزارة على ضرورة التزام الطلبة بقصات الشعر المقبولة، وعدم السماح بقصات الشعر التي لا تتوافق مع قيم شعبنا وتراثه وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.