الشلبي

محكمة الاحتلال الإسرائيلي تحكم بالسجن لمدة 14 عام على المقدسي محمد الشلبي

أسرىمصدر الاخبارية

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء، حكمًا بالسجن الفعلي على الناشط المقدسي محمد الشلبي لمدة 14 شهرًا.

وذكرت لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أن قاضي محكمة الاحتلال حكم على الأسير  محمد الشلبي  بالسجن 14 شهرًا، بعدما أدانته بقضايا تخص المسجد الأقصى المبارك.

وكان  محمد الشلبي  اعتقل بتاريخ 26/4/2020 بعد اقتحام منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، علمًا أنه اُعتقل سابقًا عدة مرات وأُخضع للتحقيق، كما أُبعد عن المسجد الأقصى لفترات متفاوتة.

وفي سياق متصل، أعادت مخابرات الاحتلال اليوم اعتقال الأسير نور الدين كستيرو (21 عامًا) من بيت حنينا، فور الإفراج عنه من سجن “النقب” الصحراوي، بعد قضاء محكوميته البالغة 5 سنوات.

يذكر أن الأسير كستيرو اعتقل وهو طفل قاصر بتاريخ 6/8/2015، وأدانته محكمة الاحتلال بالمشاركة في إلقاء الزجاجات الحارقة على سيارات المستوطنين في البلدة، ردًا على حرق عائلة دوابشة.

وفي وقت سابق مددت محكمة الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة توقيف الناشط المقدسي  محمد الشلبي من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن محكمة الاحتلال  كانت قد مددت توقيف الناشط المقدسي محمد الشلبي لتاريخ 17/5/2020، علمًا أنه اعتقل قبل أسبوعين من منزله بالقدس القديمة، ويخضع لتحقيقات في زنازين الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الناشط  محمد الشلبي  عدة مرات وأخضعته  للتحقيق، كما أبعدته عن المسجد الأقصى المبارك لفترات متفاوتة.

وفق احصائيات صادرة عن تقارير نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى 30 حزيران 2020، نحو 4700 أسير، منهم 41 أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو 160، وعدد المعتقلين الإداريين نحو 365.

وحسب مؤسسات الأسرى منذ بداية العام 2020، وحتى 30 يونيو/ حزيران 2020؛ اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 2330 فلسطينياً وفلسطينية، وذلك رغم انتشار فيروس كورونا، وكان من بينهم 304 طفلًا، و70 من النساء، فيما وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة إلى 565.

Exit mobile version