جرافات الاحتلال تهدم 4 منازل في القدس

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

قامت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، ثلاثة منازل ومنشأة تجارية في بلدة سلوان، وأجبرت مواطنا على هدم منزله في بيت حنينا.

وأكد عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان خالد أبو تايه، بأن قوات الاحتلال هدمت منزلي الشقيقين سامر وسليمان القاق في حي عين اللوزة في سلوان، بعد أن كانا قد شرعا قبل يومين بإفراغ منزليهما من المقتنيات، استعدادا للهدم.

وأفاد مصادر محلية، بأن بلدية الاحتلال هدمت منزلا للمواطن شريف عمرو في الحي ذاته؛ بحجة البناء دون ترخيص، والبناء غير القانوني، بالإضافة إلى منشأة تجارية (صالون حلاقة) بجانب منزلي القاق، وتعود للمقدسي عمر شيحة.

كما أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي محمد علون على هدم منزله البالغة مساحته 90 مترا مربعا، ويقطنه 7 أفراد؛ وذلك تجنبا لتكاليف الهدم الباهظة.

ونقلا عن مركز معلومات وادي حلوة، فقد أصدرت بلدية الاحتلال نهاية الشهر الماضي قرارا يقضي بهدم منزل علون، دون إمكانية تجميده أو حتى تأجيله لفترة إضافية، موضحا أنه ومنذ 8 سنوات وهو يحاول ترخيصه، ولكنها فرضت عليه مخالفة بناء قيمتها 30 ألف شيقل”.

الاحتلال يهدم مئات المنازل في القدس

وقامت قوات الاحتلال منذ عام 2004 بهدم 1018 من المنازل والمنشآت السكنية وغير السكنية في شرقي القدس.

وأدت عمليات الهدم إلى تشريد نحو 3344 مواطناً فلسطينياً، بينهم أكثر من 1790 من الأطفال.

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ اللحظات الأولى لاحتلالها القدس عام 1967، باتباع سياسة عدوانية عنصرية ممنهجة تجاه الفلسطينيين المقدسيين؛ بهدف إحكام السيطرة على مدينة القدس وتهويدها وتضييق الخناق على سكانها الأصليين؛ وذلك من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي طالت جميع جوانب حياة المقدسيين اليومية.

ومن بين هذه الإجراءات هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي المنازل والمنشآت الفلسطينية بعد وضعها العديد من العراقيل والمعوقات أمام إصدار تراخيص بناء لمصلحة المقدسيين؛ بهدف تحجيم وتقليص الوجود السكاني الفلسطيني في المدينة؛ حيث وضعت نظاماً قهرياً يقيد منح تراخيص المباني، وأخضعتها لسلم بيروقراطي وظيفي مشدد؛ بحيث تمضي سنوات قبل أن تصل إلى مراحلها النهائية.