التعليم بغزة: دوام المدارس بالمرحلة الاستدراكية سيقتصر على 4 حصص فقط

غزة – مصدر الإخبارية

قال وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة زياد ثابت إن الدوام المدرسي سينطلق يوم السبت المقبل في كافة مدارس القطاع “حكومة ووكالة” عملاً بمبدأ المرحلة الاستدراكية.

وأوضح ثابت في حديث إذاعي صباح اليوم الأربعاء، أن الدوام المدرسي للمرحلة الاستدراكية خلال شهر أغسطس الحالي سيقتصر على 4 حصص بواقع 40 دقيقة لكل حصة مدرسية.

وأضاف أن انتهاء الفترة الصباحية للدوام المدرسي للمرحلة الاستدراكية سيكون عند العاشرة صباحاً، والفترة المسائية عند الواحدة والنصف بعد الظهر، ومع بداية شهر سبتمبر القادم سيعود الدوام لوضعه الطبيعي بمعدل 5 حصص.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت بتعميم الجداول المتعلقة بتوزيع الطلاب والمواد الاستدراكية على المدراس، ويوم السبت المقبل مع بداية العام الدراسي الجديد سيتم العمل على تطبيقها.

من جانب أخر، قال ثابت إن المدارس التي ستعقد فيها امتحانات الاكمال لطلبة الثانوية العامة سيتم تقليص الدوام المدرسي فيها لحين الانتهاء من تقديمها.

وبين أن حوالي 8 ألاف طالب توجهوا صباح اليوم لتقديم امتحانات الاكمال للثانوية العامة، بينهم 1111 طالب يتقدمون للامتحانات لتحسين معدلاتهم.

وقال ثابت أمس الثلاثاء، إنه سيتم اتخاد الإجراءات الصحية الوقائية في جميع المدارس وفق البرتوكول الصحي لمنع انتشار “كورونا” .

وأوضح ثابت أنّ دوام الهيئات الإدارية التدريسية في المدارس سيبدأ غدًا الأربعاء الموافق 5/8/2020، فيما يبدأ دوام الطلبة في جميع الصفوف يوم السبت 8/8/2020.

ولفت إلى أن الفترة من 8/8/2020 حتى 31/8/2020 ستخصص للتعليم الاستدراكي لجميع الصفوف (5_12) ولبرنامج الصفوف من (1_4).

وأكد وكيل الوزارة أنه سيتم تخصيص الفترة (1_3) سبتمبر لاختبارات الطلاب في مادة الاستدراكية، بحيث تمثل نتائج هذه الاختبارات 50% من الدرجة المخصصة لاختبار الشهر الأول من الفصل الدراسي الأول، فيما سيكون دوام الطلاب في الفترة الاستدراكي(4) حصص يوميًا.

وبيّن أن المدارس التي تعقد فيها امتحانات الإكمال للثانوية العامة سيكون دوام الطلاب فيما ثلاث حصص يوميًا في أيام الامتحانات (4) حصص مثل باقي المدارس في الأيام التي لا يعقد فيها امتحانات الإكمال.

وأضاف :”إنّ تعليم المناهج المقررة يوم 5 سبتمبر 2020 سيبدأ وفق الخطة المقررة، والتي تراعي سيناريوهات العمل في ظل الظروف الصحية المختلفة.

في نفس الوقت طالب ثابت مدراء المناطق بعدم إرهاق الطلبة بأية متطلبات مدرسية غير ضرورية، والاكتفاء بالحدّ الأدنى من الدفاتر والقرطاسية، والتأكيد على جميع المعلمين مراعاة ذلك.

وأشار إلى أن لا تغيير على الزي المدرسي للطلاب والطالبات، مع ضرورة الالتزام بالمعايير المتعارف عليها للزي المدرسي، ولا مانع من قبول زي العام الماضي مع المحافظة على نظافته.

وشدد وكيل الوزارة على ضرورة التزام الطلبة بقصات الشعر المقبولة، وعدم السماح بقصات الشعر التي لا تتوافق مع قيم شعبنا وتراثه وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.

وحول التبرعات المدرسية أكد ثابت أنها طوعية للقادرين فقط من الطلبة، على أن تستخدم في دعم أنشطة المدارس وبرامجها، مؤكّدًا على عدم إجبار أي من الطلبة تقديم هذه التبرعات، حيث ستزود الإدارة العامة للشؤون المالية بوزارة التربية والتعليم مدراء المناطق بنظام التبرعات وفقا لقانون التعليم لعام 2013.