زيادة كميات الأضاحي التي تم استهلاكها في القطاع خلال الموسم لـ36 ألف رأس

اقتصاد-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الزراعة بغزة عن زيادة كميات الأضاحي التي تم استهلاكها في القطاع خلال موسم الأضاحي الحالي 2020، والتي تم ذبحها وفق الاجراءات الصحية التي اتخذتها الوزارة.

وذكرت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها على فيسبوك اليوم الثلاثاء، أن كميات الأضاحي، التي تم ذبحها بلغت (16 ألف) رأس من العجول، و(20 الف) من الأغنام، فيما بلغت العام الماض (12 ألف) رأس من العجول والأبقار و (25 ألف) من الأغنام.

وكانت الطواقم الفنية والإدارية بوزارة الزراعة قد وضعت خطة لاستقبال موسم عيد الأضاحي 2020 خلال العيد، بما يحقق توفر الأضاحي للمواطنين والمؤسسات وسلامة الإجراءات المتبعة خلال عمليات الذبح داخل الحظائر وتوزيعها للمواطنين سلمية.

وتركزت جهود الوزارة على أهمية مراعاة الإجراءات والشروط الصحية لعمل المسالخ المركزية التابعة للبلديات، والمسالخ الخاصة التابعة لكبار لتجار العجول داخل حظائرهم.

وأكدت الزراعة أنها ستواصل العمل على ضبط عمل المسالخ بقطاع غزة، وتطويرها بالتعاون مع الجهات المختصة من أجل منع وتقليل الذبح العشوائي بالشوارع، داعية المواطنين إلى استيعاب مخاطر وتبعات الذبح العشوائي والتعاون مع إجراءات الوزارة بالخصوص.

وكانت انطلقت صباح السبت، عملية توزيع لحوم الهدي والأضاحي المقدمة من المملكة العربية السعودية، للأسر الفقيرة في قطاع غزة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية عبد الهادي الأغا، إن وزارته استلمت قافلة محملة بـ 30 ألف ذبيحة من لحوم الهدي والأضاحي”، منوهًا الى أن 25 ألف ذبيحة منها سيتم توزيعها عبر لجان الزكاة وفق ضوابط ومعايير واضحة ومحددة تم الاتفاق عليها.

وأوضح الأغا أن معايير الاستفادة من توزيع الأضاحي ستنطبق على الأسر الفقيرة التي لا دخل لها، ويبلغ عدد أفرادها 8 فما فوق.

مضيفًا: “ويمتد التوزيع ليشمل أيضًا (5000) أسرة عدد أفرادها 7 أفراد”. مشيرًا إلى أن نحو (50) ألف أسرة فقيرة ستستفيد من توزيع 25 ألف أضحية عبر لجان الزكاة.

وبين وكيل الوزارة أن 5000 ذبيحة أخرى ستوزع من خلال الجمعيات التي تُعنى برعاية الطبقات الضعيفة والهشة، ككبار السن، والأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمعنّفات، والعمال الذين قاموا بعملية نقل كميات اللحوم دون أجرة، إضافةً إلى المتطوعين العاملين في الأوقاف من أصاحب الاحتياج والعوز.