الكيلة توضح سبب انخفاض أعداد إصابات كورونا الفترة الماضية في فلسطين

رام اللهمصدر الإخبارية 

أعربت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة ، اليوم الثلاثاء، عن أملها بأن تتجه أرقام إصابات فيروس (كورونا)، في فلسطين للانخفاض.

وقالت في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية: إن تعطل جهاز الفحص، أثر على النتائج في محافظة الخليل، وتم إصلاحه في فترة العيد، حيث بدأ العمل مجدداً بثاني يوم العيد.

وأضافت الكيلة: أن وتيرة الإصابات المنخفضة، كان جراء تعطل جهاز الفحص يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن لجنة الطوارئ ستناقش اليوم توصيات المحافظين والأجهزة الأمنية، حيث سيعقد اليوم اجتماع الساعة 12 ظهراً.

وشددت وزيرة الصحة، على أن قرارات لجنة الطوارئ بشأن التعامل مع الحالة الوبائية، ستعلن اليوم خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الحكومة.

وفي سياق متصل، أعلن المجلس القروي في عين يبرود  برام الله، عن تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أنه سيتم تشديد الإجراءات الوقائية بسبب ارتفاع أعداد المخالطين.

وقال المجلس في بيان له مساء أمس الاثنين: إنه “تم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين منذ صباح اليوم إلى 37، كما تم إحصاء عدد المخالطين الجدد لإصابات اليوم، حيث بلغت 194 مخالط درجة أولى”.

وتابع: أنه “سيتم البدء غداً الثلاثاء وفي حوالي الساعة العاشرة صباحاً بسحب العينات وإجراء الفحص المخبري لهم، في قاعة مدرسة الذكور، بعد ارتفاع المجموع الكلي للإصابات 81 إصابة”.

وأشار المجلس إلى أنه سيتم تشديد اجراءات الوقاية الشخصية في البيوت نفسها و بين افراد العائلة، داعية لاستخدام الكمامات في البيت وتغيير المناشف و تخصيص منشفة لكل شخص، وتهوية البيوت بشكل دوري.

في نفس الوقت دعا المجلس لمحاولة تقليل الاختلاط في البيوت نفسها، وغسل الايدي بالصابون بشكل دوري و الابتعاد عن ملامسة الوجه، وتعقيم الاسطح بشكل مستمر.

وكان محافظ جنين أكرم الرجوب قد أعلن فجر أمس الإثنين، إغلاق المساجد في بلدة سيلة الظهر لمدة 3 أيام ابتداء من صباح اليوم للحد من تفشي كورونا.

وقال الرجوب في بيان صحفي، إنه وبعد تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة جنين خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 7 إصابات سجلت في سيلة الظهر، وإصابتان في الفندقومية، وإصابة واحدة في طورة، وبناء على مستجدات الحالة الوبائية، فقد تقرر إغلاق المساجد في بلدة سيلة الظهر لمدة 3 أيام ابتداء من صباح الاثنين، وذلك لغايات الطب الوقائي وإجراء الفحوص اللازمة.

وأضاف “كما ستقوم الأجهزة الأمنية بالتعاون مع البلدية وفعاليات البلدة بمتابعة تطبيق الإجراءات الحكومية ومنع إقامة الحفلات والاعراس والتجمعات”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس تسجيل حالة وفاة و225 إصابة جديدة بفيروس كورونا و66 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي، الأحد، أن حالة الوفاة الجديدة لسيدة 58 عامًا من قلنديا.