خسائر قطاع غزة -معابر غزة-إغلاق معابر الضفة وغزة-إغلاق معابر غزة

رصد لشبكة مصدر: 111 مليون شيكل خسائر قطاع غزة جراء إغلاقات المعابر الأخيرة

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

كشف رصد أجرته شبكة مصدر الإخبارية، أن إجمالي خسائر قطاع غزة جراء الإغلاقات الأخيرة لمعبري كرم أبو سالم وإيرز وصلت إلى أكثر من 111 مليون شيكل.

وبحسب الرصد المستند لبيانات مالية رسمية، فقد بلغت خسائر قطاع غزة جراء اغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم أمام حركة التصدير للخارج بتاريخ 11 مايو (أيار) 2023 من يوم الثلاثاء إلى يوم 15 أيار حوالي 50 مليون شيكل.

ووفقاً للرصد بلغت خسائر القطاع غزة جراء اغلاق الاحتلال معبر إيرز في التاسع من أيلول (سبتمبر) 2023 لمدة 11 يوماً 61 مليون شيكل، جراء عدم مقدرة آلاف العمال من قطاع غزة من الذهاب إلى أماكن أعمالهم في إسرائيل، علماً بأن عدد العمال الحاصلين على تصاريح قرابة 18.500 عامل.

وأشار الرصد إلى أن متوسط الخسائر اليومية جراء اغلاق معبر إيرز بلغت 5 ملايين شيكل.

على صعيد التصدير، بين الرصد أن قيمة صادرات غزة منذ بداية العام 2023 إلى شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بلغت قرابة 51 مليون شيكل.

ولفت إلى أن “الصادرات شملت منتجات زراعية وشيبس وبسكويت وورق تواليت وأثاث وملابس وألعاب ومواسير بلاستيك وقرطاسية بإجمالي بلغ 24925 طناً”.

ونوه إلى أن سلطات الاحتلال تواصل إغلاق منع مجموعة من السلع من التصدير تشمل السوائل والسلع الكيميائية والسلع المعدنية.

وتبلغ قيمة صادرات قطاع غزة من جميع القطاعات 134 مليون دولار سنوياً وفق وزارة الاقتصاد الوطني منها 82 مليون دولار للقطاع الزراعي، و22 مليون دولار ملابس و27 مليون دولار خردة، والجزء المتبقي عبارة عن صادرات أثاث.

ويلبي معبر كرم أبو سالم حالياً 83% من حاجات قطاع غزة، و17% المتبقية يغطيها الشق التجاري من معبر رفح (بوابة صلاح الدين).

ومنذ عام 2007، أغلقت إسرائيل ثلاثة معابر مع غزة كانت تفعّلها حتى ذلك الحين: معبر المنطار (كارني)، معبر العودة (صوفا) ومعبر ناحل عوز.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تخسر ورقة ضغط كبيرة عقب فتح حاجز إيرز.. ما هي؟

Exit mobile version