اشتباكات السويداء

رايتس ووتش: سوريا لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت منظمة هيومان رايتس ووتش، أن سوريا لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين، وذلك في ردٍ على مطلب قبرص الأخير من الاتحاد الأوربي لإعادة تقييم سوريا كبلد آمن.

يشار إلى أنه كان وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو قد عبر عن انزعاجه، من أن دول الاتحاد الأوروبي لا يمكنها حالياً إعادة طالبي اللجوء إلى سوريا، وقال إن على التكتل إعادة تقييم وضع سوريا حتى يمكن ترحيل أو إعادة طالبي اللجوء إليها.

ووثق تقرير لمنظمة هيومان رايتس ووتش ارتكاب الأجهزة الأمنية السورية الاحتجاز التعسفي والاختطاف والتعذيب وقتل اللاجئين الذين عادوا إلى سوريا بين 2017 و2021.

ورأت هيومن رايتس ووتش أن “عائدين تعرضوا للتعذيب في تموز/ يوليو، أثناء احتجازهم لدى المخابرات العسكرية السورية، وجُندوا للخدمة في قوات الاحتياط العسكرية السورية، ولفت تقرير رايس ووتش إلى أن طلب قبرص بتقييم وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء بأن دمشق وأجزاء أخرى من سوريا التي تسيطر عليها الحكومة لم تعد تعاني من العنف الشامل “يغفل” بأن الأشخاص الذين يُعادون إلى دمشق قد يظلوا معرضين لخطر الاضطهاد.

وقالت إن غياب العنف العشوائي في جزء من البلاد “لا يعني أن البلاد آمنة ولا يعني حتى أن الأماكن التي لا يتطاير فيها الرصاص ليست خطرة.”

Exit mobile version