وزير الاتصالات الإسرائيلي في السعودية

وزير الاتصالات الإسرائيلي يعزز سبل التطبيع مع السعودية في زيارة رسمية

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وفداً إسرائيلياً يرأسه وزير الاتصالات شلومو كرعي، إلى السعودية، اليوم الأحد، للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي، المقرر انعقاده في العاصمة الرياض.

وبحسب المصادر العبرية فإن الوفد سيضم مسؤولين في وزارة الاتصالات ورئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست، دافيد بيتان، فيما لا يضم أي مندوب عن سلطة البريد، لكنهم سيشاركون في المؤتمر عن بعد. ويضم المؤتمر 192 دولة بينها “إسرائيل”.

وبينت المصادر العبرية أن خلفية عدم مشاركة مسؤولين في سلطة البريد الإسرائيلية في المؤتمر المنعقد في السعودية، يعود إلىخلافات بين كرعي وبين رئيس شركة البريد الحكومية، ميشائيل فاكنين. وكانت المحكمة العليا قد أصدرت أمرا احترازيا، الشهر الماضي، يمنع إقالة فاكنين من منصبه.

وفي الفترة الأخيرة، توالت زيارات رسمية لوزراء ومسؤولين إسرائيليين إلى السعودية، وسط مفاوضات ومساعي حثيثة لتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية، في إطار صفقة عسكرية أميركية – سعودية.

وكان وزير السياحة الإسرائيلي، حاييم كاتس، قد وصل إلى الرياض، يوم الثلاثاء الماضي، للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، ذكرت “رويترز” أنّ السعودية عازمة على التوصل إلى اتفاق عسكريّ، يلزم الولايات المتحدة بالدفاع عنها مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن الرياض لن تعطّل الاتفاق “حتى لو لم تقدِّم إسرائيل تنازلات كبيرة للفلسطينيين من أجل إقامة دولة مستقلّة لهم”.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر قالت إنها إقليمية ومطّلعة على المحادثات،دون الكشف عن اسمها، في تقرير أشارت فيه إلى أن الاتفاق العسكريّ المحتمَل “قد لا يرقى إلى مستوى الضمانات الدفاعية الصارمة، على غرار حلف شمال الأطلسي (ناتو)”.

اقرأ/ي أيضاً: السيف الأزرق.. الصين والسعودية تجريان مناورة بحرية مشتركة الشهر المقبل

Exit mobile version