مستوطنين-اقتحام الأقصى- وزير الأوقاف الأردني الأقصى- الخارجية المسجد الأقصى-اقتحام الأقصى

خلال أيلول.. 4500 مستوطن اقتحموا الأقصى و142 حالة اعتقال في مدينة القدس

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

رصدت شبكة القسطل الإخبارية اقتحام 4500 مستوطن باحات المسجد الأقصى خلال شهر أيلول(سبتمبر)، بالتزامن مع إصدار 36 قرار إبعاد عن المسجد والبلدة القديمة، ومدينة القدس، ونحو 142 حالة اعتقال، وأعمال هدم طالت 9 منشآت فلسطينية.

وحسب الشبكة فقد صعّد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك في شهر أيلول المنصرم، الذي تخلله احتفالاتهم بعيدي “رأس السنة العبرية” و”الغفران”، إذ وصل عدد المقتحمين 4500 مستوطناً، من بينهم 1600 خلال العيدين المذكورين.

وقالت الشبكة إن من بين المقتحمين للمسجد الأقصى عضو الكنيست السابق، المتطرّف يهودا غليك، الذي قاد مجموعة سياح أجانب في جولة ترويج للأكاذيب التلمودية، من خلال تقديم شروح توراتية مزيّفة.

ورغم تضييقات الاحتلال وملاحقاته في البلدة القديمة، تمكن نحو 70 ألف فلسطيني من إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف داخل الأقصى، في الأيام الأخيرة من شهر أيلول.

وتزامن مع اقتحام المستوطنين خلال الأعياد اليهودية، تضييق الاحتلال الخناق على الناشطين المقدسيين بالإبعاد والمنع من السفر.

اقرأ/ي أيضا: الأردن يحذر من استمرار الانتهاكات والممارسات الاستفزازية بحق المسجد الأقصى

في هذا السياق، أصدرت سلطات الاحتلال أكثر من 36 قرار إبعاد، توزعت بين إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة والقدس والضفة الغربية.

وحرم الاحتلال 6 مقدسيين من السفر خارج الحدود الفلسطينية، وهم: يعقوب أبو عصب، وخديجة خويص، وأمير زغير، وحمزة زغير، ويوسف الرشق، ولؤي ناصر الدين.

عمليات الهدم

وفيما يتعلق بعمليات الهدم في القدس، فقد سجل هذا الشهر ارتفاعًا في وتيرة أعمال الهدم التي نفذتها بلدية الاحتلال، والتي بلغت من 9 عمليات هدم طالت منشآت فلسطينية، منها ما أٌجبر الاحتلال أصحابها على هدمها قسرًا.

اعتقالات وأحكام بالسجن

ونفذت قوات الاحتلال خلال أيلول الجاري 142 حالة اعتقال، منها، 104 رجال، و26 قاصرًا، و12 امرأة.

ووفق شبكة “القسطل”، أصدر الاحتلال أحكامًا مشددة بحق أسرى مقدسيين في سجونه، من بينها 9 أحكام بالسجن الفعلي، و6 أحكام بالسجن الإداريّ (دون تهمة).

ولم يقتصر الاحتلال على الاعتقالات فحسب، بل أصدرت قواته قرارات بالحبس المنزلي على 18 مقدسيًا، وفرضت عليهم الإقامة الجبرية داخل منازلهم.

 

Exit mobile version